لكل السوريين

منظمة دولية.. مقتل 115 في بإيران، وقلق دولي من القمع

 

أعلنت منظمة العفو الدولية، إن أكثر من 115 شخصا قتلوا على أيدي قوات الأمن الإيرانية خلال الاحتجاجات على ارتفاع أسعار الوقود خلال الأسبوع الماضي، وسط تقارير تفيد بأن خدمة الانترنت تتم عملية إعادتها تدريجيا في عدة أنحاء من البلاد.

وفي تغريدة لها عبر موقع تويتر، وبحسب وكالة الصحافة الألمانية، ذكرت المنظمة المذكورة، أن الحصيلة التي أعلنتها تستند إلى تقارير موثوق بها، وقالت إنها تعتقد أن الحصيلة الحقيقية أكبر بكثير، وأضافت: “نحث الدول على محاسبة السلطات الإيرانية”.

وكانت طهران أعلنت مقتل 9 أشخاص، في وقت سابق من هذا الأسبوع، لكن لم يتم إطلاق أي حصيلة رسمية منذ ذلك الحين.

وفي سياق متصل؛ أثار ما وصف بقتل المتظاهرين في إيران، قلقاً بالغاً لدى خبراء مستقلين من الأمم المتحدة طالبوا السلطات بضمان احترام حقوق حرية الرأي والتعبير وحمايتها.

هذا الموقف المشترك جاء من المقرر الخاص المعنيّ بحالة حقوق الإنسان في إيران جاويد رحمن، والمقررة الخاصة المعنية بالحق في التجمع السلمي وتكوين الجمعيات كليمنت نياليتسوسي فول، والمقرر الخاص المعني بتعزيز حقوق حرية الرأي والتعبير وحمايتها ديفيد كاي، والمقررة الخاصة المعنية بحالات الإعدام خارج القضاء أنييس كالامارد.

وذكّر الخبراء طهران، في بيان، بأنها وقّعت على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، قائلين: “نشعر بقلق بالغ حيال التقارير المتعلقة بالقتل والإصابات”، وأضافوا أن “السلطات ربما استخدمت القوة المفرطة ضد الاحتجاجات”.