لكل السوريين

الفلافل من أشهى وأشهر المأكولات الشعبية في الرقة.. ثقافة قديمة تحافظ على تواترها!

الرقة/ أحمد سلامة

تعتبر مدينة الرقة من المدن السورية التي تتصف بجمال الطبيعة، وهي إحدى المدن التي تشتهر بالأطباق والاكلات الشعبية، ويتألف تكوينها السكاني من مجموعة قبائل عربية تربطها مع بعضها البعض صلات قرابة، وتتميز بالكرم والشجاعة التي يتحلى بها أبنائها.

وعند حديثنا عن الأطعمة والاكل الشعبي في الرقة، لابد أن نتكلم عن الكثير من الأكلات ومن بينها الفلافل، إذ تعتبر من التراث الشعبي لهذه المدينة، وللفلافل شهرتها ومذاقها المميز في سورية عموما والرقة على وجه الخصوص، أجرت صحيفتنا جولة في سوق الرقة الشعبي والذي يعج بأشهى أنواع المأكولات ومن بينها الفلافل، إذ تنتشر بكثرة في مدينة الرقة وتشهد ازدحام دائما.

وقد أوضح لنا صاحب مطعم الملك عمار قصاب” أن مطعم الملك تم افتتاحه منذ قرابة ال 40 عاما، واشتهر المطعم بسرعة كبيرة، وأصبح معروف في جميع أنحاء الرقة، ونقدم أيضا الفول والحمص والفتة، وهي وجبة الفطر المحببة لأهالي الرقة، ويشتهر بسندويشات الفلافل التي يصل عددها قرابة 1600 سندويشة يوميا”.

وأضاف” يتم تحضير عجينة الفلافل في ساعات الصباح الأولى، وهو ينهمك في إعداد سندويشات الفلافل الساخنة، إذ تتوقف السيارات والمارة بكثرة امام المطعم، ويعتبر سكان الأرياف من أبرز الزائرين لمطعمنا، بحيث تعتبر سندويشة الفلافل من الوجبات الرئيسة عند نزولهم إلى سوق المدينة”.

وفي لقاء مع أحد زبائن المطعم ياسر العيسى قال لنا: ” أنه أعتاد زيارة مطعم الملك كل يوم، وأكل سندويشة الفلافل، وخاصة بعد انتهائه من العمل، وهو دائما ما يتناول وجبات الإفطار في يوم الجمعة داخل المطعم مع عائلته، وانه كان يأتي إلى المطعم رفقة والده منذ كن عمره عشر سنوات”.

والجدير بالذكر مع عودة المطعم إلى العمل بعد الحرب التي من خلالها تم تحرير المدينة من داعش، عادت للأهالي ذكريات جميلة، إذ يعتبر المطعم من أقدم المطاعم في المدينة، ويشهد ازدحاما في الصباح أو في يوم الجمعة، والذي لا يكتمل الا بوجود طبق الفلافل والحمص والفول على المائدة.