لكل السوريين

الأديبة ليلى رشو: “ديواني يحمل في طياته المرأة بين الانتصارات والانكسارات”

الحسكة/ مجد محمد

ضمن الفعاليات التي يقيمها اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة وبالتنسيق مع اتحاد الكتاب الكرد في سوريا ومن على هامش الاحتفالية التي شهدت توقيع ديوان الشاعرة والكاتبة ” ليلى رشو “، بعنوان “الورد والكأس” والذي يضم مجموعة من القصائد بألوان مختلفة، وذلك في حديقة القراءة بمدينة الحسكة، حيث أكدت أنها ستصدر دوواين أخرى قريبا.

الديوان يحتوي على ٤٥ قصيدة بأنواع مختلفة من ” العشق – الحزن – الاشتياق والعديد من القصائد الأخرى التي تعبر عن العواطف الإنسانية السامية ” التي رسمتها الكاتبة ” ليلى رشو ” في هذا الديوان

وفي لقاء خاص للشاعرة والكاتبة مع صحيفتنا ذكرت أن ديوانها هذا سيكون متوفرا في عدة مكاتب وكذلك ضمن مكتبات اتحاد المثقفين في كافة المقاطعات، ونوهت أن الديوان يحمل بين طياته بشكل خاص المرأة ما بين الانتصارات والانكسارات والرابح والخسارات.

وأشارت أن هذا ديوان الشعر الثالث الذي يصدر لها، حيث أنه في السابق كان لها ديوان شعر وهما Tava Hêviyan و Lale û Peyal، وهما ديواني باللغة الكردية والآن أصبحوا ثلاثة، وكذلك وجود كتاب عن الملاحم والأساطير الكردية قيد الطباعة حاليا.

وعن حبها للشعر وتعمقها به، أردفت “أنها واظبت على قراءة الأدب العربي في العصر الجاهلي، وأدب المهجر الجميل بحنينه وشوقه وتأملاته، والأدب العربي المعاصر، والحداثة في الأدب وجماليات السرد العربي، ولدى الشعراء الكرد الذين يكتبون بالعربية، كـ بلند الحيدري وحامد بدرخان وسليم بركات وغيرهم وكذلك عن صعود الأدب النسوي وجماليات السرد العربي، أي الاطلاع على كل النماذج الجيدة في الأدب العربي القديم والحديث والمعاصر، وإذ بي أستقر في خيمة الشعر ولم أغادرها حتى الآن”.

وعن تنمية موهبته ودعمها أضافت، أسعدني الحظ إلى جانب موهبتي الأدبية بوالدي الشاعر إبراهيم رشو “شفكير” مما زاد الحافز لدي بكتابة الشعر، بلغتي الأم الكردية، وعندما شاهد والدي رغبتي وموهبتي الشعرية زاد من اهتماماته، ومنحني الكثير من وقته وثقافته في تعليمي المزيد عن اللغة الكردية، وقواعدها، واكتشفت معه أفكاراً جديدة.

واختتمت قائلة: أن علاقتي بالشعر تشبه علاقة الفلاح بالأرض وعلاقة الطبيب بالمريض، بيني وبين الشعر قرابة الروح والدم، الشعر لغة الروح الإنسانية الشعر هو شعور وإحساس وعاطفة، لأن الشعر هو الحياة، الشعر لغة الفرح والحزن وصرخات الحب والألم.