لكل السوريين

بعد خروجه عن الخدمة.. هيئة الصحة تعيد تأهيل جهاز هام في مشفى الشعب بالحسكة

الحسكة/ مجد محمد 

بعد أن كان خارج الخدمة لمدة تزيد عن ثلاثة سنوات، أعادت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية تأهيل جهاز تفتيت حصيات الكلى في مشفى الشعب في العزيزية بمدينة الحسكة، وذلك بهدف تخفيف العبء على المرضى في مدينة الحسكة وريفها.

وبهذا الخصوص كان لصحيفتنا لقاء مع الدكتور في مشفى الشعب الدكتور عنتر سينو تحدث لنا عن أهمية إعادة تأهيل جهاز تفتيت الكلى لاحتياج الأهالي بشكل كبير إليه، قائلاً “أن أهالي محافظة الحسكة كانوا يعانون من التكاليف الباهظة جدا في المراكز الخاصة، وكذلك السفر لخارج المنطقة لأجل معالجة أنفسهم”.

وأردف، أن الجهاز يعمل بتقنية الموجات التصادمية وهي من التقنيات الحديثة لعلاج الحصى الموجودة بالكلى والحالبين، فتعمل تلك الموجات على تفتيت الحصى في كلا الكليتين والحالبين وتحويلها إلى فتات صغير حتى تستطيع العبور من الجهاز البولي بواسطة البول.

وأكمل قائلا: وعن طريق تحديد موقع الحصوة على وجه التحديد بواسطة جهاز الأشعة الرنين أو جهاز يعمل بالموجات فوق الصوتية، ومن ثم يقوم بنقل المعلومات عن مكان الحصوة إلى الحاسب الذي بدوره يعمل على إصدار أشعة و موجات تصادمية ويتم فيها تركيز الموجات الصوتية في نقطة واحدة فيتم التفتيت تحت تأثير الطاقة المكثفة.

واستطرد، من أهم خطوات التحضير لذلك وضع المريض وإجراء فحص شامل للجسم بالإضافة لعمل الأشعة المقطعية علي البطن والحوض وتحديد موقع الحصى بدقة متناهية و معرفة حجمها، لأنه توجد حالات معينة تمنع من تفتيت الحصة بواسطة هذا الجهاز مثل: أمراض العام، أو تمددات بالشريان البطني، أو السمنة المفرطة وغيرها من حالات منع مؤقت كفترة الحيض مثلاً.

واختتم مشيرا إلى أنه وبعد أن دخل الجهاز (جهاز تفتيت الحصيات الكلوية) في الخدمة وأصبح جاهزاً لاستقبال المرضى على مدار الأسبوع بعد  إجراء الفحوصات الطبية اللازمة.