لكل السوريين

التحذير من شراء السمك مجهول المصدر بسبب التسمم باللاذقية

اللاذقية/ سلاف العلي 

وصل عدد المصابين بالتحسس بعد تناول الأسماك التي تم شراؤها من الباعة الجوالين إلى 90 شخص بمشفى حمزة نوفل الوطني، في اللاذقية، خلال الأسبوع الماضي.

وصرحت الدكتورة مديرة المشفى: “أن عمليات العلاج تمت مباشرة ووضعت الحالات تحت المراقبة، وتم تخريج معظمها”.

وتجلت الأعراض ما بين ألم بطني خفيف إلى متوسط، مع حالات من الإقياء، طفح جلدي، دوار، وضيق تنفس، كما ذكرت الدكتورة في بيان نشرته صفحة الفيسبوك لمديرية الصحة الرسمية باللاذقية.

وأضافت أن أغلب الإصابات كانت من سكان مناطق الصليبة، الشيخ ضاهر، والرمل الجنوبي، وحذرت من شراء الأسماك من مصادر مجهولة، خاصة المباعة منها بشكل جوال التي تفتقر للشروط الأساسية لحفظ المواد، في هذه الأجواء الحارة.

يذكر أن حادثة مشابهة وقعت في طرطوس منذ شهرين، جراء شراء السمك من السيارات الجوالة، ما أدى إلى 12 حالة تسمم في قريتي بسقاية، وقنية, بينهم أطفال. كاد يودي بحياتهم، نتيجة تناولهم للأسماك التي تباع بالسيارات الجوالة، وفق ما قاله مدير مستشفى القدموس الذي أكد على أن حالات التسمم التي وصلت إلى المشفى، وكانت من عائلتين فيهما أطفال أدخلوا إلى العناية المشددة بسرعة لتجاوز مرحلة الخطر، وتم تخريج 10 منهم، بعد تلقي الإسعافات اللازمة، بقي شخصان اثنان في العناية المشددة .

وأكدت الممرضة غيثاء أن أعراض حالات التسمم التي ظهرت على المصابين تجلت بانخفاض الضغط واحمرار شديد في الجلد ترافق بحكة قوية، وبعض حالات الإسهال والإقياء.

مدير منطقة القدموس ,أكد حينذاك: “أن الدوريات الشرطية سارعت على الفور بالبحث عن أسباب التسمم، وبالتحقيقات تبين أن الحالات ناتجة عن تناول أسماك تم شراؤها من سيارة جوالة، وعلى الفور: تم البحث عن السيارة ولكنها اختفت ، كما أن دورياتهم تقوم بملاحقة أي سيارة جوالة تبيع الأسماك في هذه الفترة من الصيف دون أي رقابة صحية”.

الطبيب البيطري نضال، أكد أن في هذه الفترة تكثر حالات فساد الأسماك ,نتيجة الحرارة الشديدة وتعرضها لأشعة الشمس في حالة البيع الجوال، ويجب الاهتمام جيدا بحالات حفظها وتبريدها وعدم تبريدها مرتين، ويجب تناولها بعد التبريد للمرة الأولى فورا وإلا تصبح بيئة خطرة لتكاثر الجراثيم الممرضة، كما حدث مع الأسرتين في منطقة القدموس، حيث أن الأسماك تعرضت لأشعة الشمس دون أي عمليات حفظ.

الشابة ربيعة محمود حسن، ابنة المريض محمود حسن، نوهت إلى أن والدها ما زال بالعناية المشددة وعمره 72عام وقد تعرض لاحمرار بالخدود والعينين وطفح جلدي فور تناوله للسمك مع إقياء شديد وإسهال، وتم نقله الى المشفى فورا وهو يعاني من مرض قلب، وأضافت أن الأسماك وهي من نوع بلميدا التي اشترتها لم يظهر عليها أي شيء غريب كالتفسخ ولم يكن يوجد عليها الثلج، فبدت أنها طازجة.