لكل السوريين

الأزمة السورية.. أسئلة برسم الإجابة

حسن مصطفى

لماذا حدثت الأزمة السورية؟ ولماذا كانت البداية في مدينة درعا بالرغم من كل التغلغل الدرعاوي في مفاصل الدولة السورية؟، ولماذا استجابت المدن السورية لصرخات أطفال درعا؟، لماذا لم يستمر الحراك السلمي؟ ولماذا تمت عملية عسكرة الحراك وعلى نطاق واسع، ومن يقف وراء ذلك ومن المستفيد من العسكرة؟.

لماذا بدأت الشعارات الطائفية بالظهور ومن كان المحرض عليها؟، لماذا تمت أسلمة الأزمة، وهل كان ذلك كردة فعل للتوجهات الطائفية التي برزت في بعض المناطق؟.

لماذا جرى تبني علم الاستقلال كممثل لقوى الحراك ولم يتم اعتماد العلم السوري الحالي، وماهي الدوافع وراء ذلك التبني المتسرع؟، لماذا ساهم الجوار الإقليمي بقوة في دعم العسكرة في سوريا في حين تردد كثيرا في دعم الحراك السلمي؟.

لماذا صمت العالم ومعه الأمم المتحدة على الانتهاكات التي ارتكبها النظام أثناء مواجهته للمناطق التي خرجت عن سيطرته؟، ولماذا صمت العالم على استخدام سلاح الحصار والتجويع لإركاع المناطق التي خرجت عن سيطرته؟ ولماذا كانت قوافل المساعدات الأممية تتدفق على مناطق النظام وبانتظام، في حين كانت يحظر عليها الدخول للمناطق المعارضة إلا بعد خضوعها لمساومات ومماطلات وعملية ابتزاز يرافقه تخاذل دولي وتواطؤ واضح؟.

لماذا لم يسمح العالم بسقوط النظام بعد أن باتت المعارضة على أبواب دمشق عندما وصلت إلى ساحة العباسيين؟، لماذا سارعت الدول إلى دعم الفصائل المتشددة وتبنيها؟، ولماذا استقطبت تركيا الجزء الأكبر من أعضاء الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة بعد أن تبنت مشروعها الهادف لإسقاط النظام دون أن تدافع عنهم في مراحل مفصلية من عمر الأزمة بل سلمت مناطقهم الواحدة تلو الأخرى للنظام؟.

ولماذا تبنت تركيا المشروع الإخواني في سوريا عبر دعم الفصائل المتشددة؟ لماذا أصرت السعودية أن يكون لها منصة  للمعارضة السورية كما فعلت القاهرة وموسكو؟، ولماذا امتنع العالم عن نقل الملف السوري إلى محكمة الجنايات الدولية في حين لجأ إلى ذلك في مناطق أخرى كيوغسلافيا (البوسنة والهرسك) وفي رواندا وبوروندي في أفريقيا؟.

لماذا استمرت الأزمة السورية لأكثر من تسع سنوات في حين أن مثيلاتها في الربيع العربي لم تدم سوى لشهور أو أقل من ذلك؟، لماذا سمح العالم بدخول المليشيات الشيعية اللبنانية والعراقية والإيرانية للقتال إلى جانب قوات النظام بالرغم من مجاهرتها العداء لأمريكا؟.

لماذا لم يصدر مجلس الأمن قراره الأممي 2254 بالاستناد للفصل السابع لحل الأزمة السورية؟، ولماذا صمت العالم على تهديد وابتزاز الحكومة التركية لمناطق شمال وشرق سوريا؟، ولماذا لم يتحرك مجلس الأمن لوقف العدوان والاحتلال التركي للأراضي السورية في عفرين وتل أبيض ورأس العين شمال وشرق سوريا؟.

لما يصر الجانب الروسي والنظام على سلوك النهج العسكري ورفض الحوار مع من يسميهم أردوغان بالمعارضة؟، ولماذا يصر العالم حتى الآن على اتباع سياسة إدارة الأزمة السورية وليس البحث عن حل سياسي لها؟، ولماذا لم يبدأ العالم بعملية إعادة الإعمار في سورية وخاصة في المناطق التي تحررت من الفصائل المتشددة؟.

لماذا يصر الروس والنظام وبرضا دولي على نقل مرجعية الحل السوري من جنيف إلى أستانة وسوتشي؟، ولماذا فاجأ الرئيس ترامب العالم بقرار الانسحاب من شمال وشرق سورية؟، ولماذا هذا القرار وبهذا التوقيت ومن المستفيد منه؟ ولماذا عادت أمريكا لنشر جزء من قواتها في شمال وشرق سورية بحجة حماية حقول النفط وهل النفط السوري بهذا الحجم التي يجعل الولايات المتحدة تتراجع عن قرار الانسحاب النهائي من سورية في لحظة من اللحظات؟.

لماذا التواجد الروسي في الشمال السوري وما هي أبعاد هذا التواجد سياسياً وعسكرياً واثر ذلك على مستقبل الأزمة السورية؟، ولماذا لا يتخلص السوريون من المؤثرات والتدخلات الدولية التي كانت السبب الرئيسي لعدم الاتفاق بين السوريين على الحل السياسي؟، ولماذا يعتبر الحوار السوري السوري هو البداية الصحيحة للحل السوري؟، لماذا يصر السوريون على أن سورية المستقبل هي لكل السويون ومن كل المكونات ودون تمييز؟.

كل تلك الاسئلة السورية المشروعة هي برسم الإجابة فهل من مجيب؟، فكل السوريون بانتظار الإجابات على تلك التساؤلات نأمل أن لا يطول انتظارنا.