لكل السوريين

انقطاع مياه الشرب عن ريف حمص منذ أشهر… وسكان حي الأكراد بالمدينة يشتكون

حمص/ بسام الحمد 

يعاني سكان مدينة تلكلخ في ريف حمص الغربي من نقص بمياه الشرب حيث اشتكى عدد من سكان حي الأكراد من انقطاع المياه لأيام عدة خارج برنامج التقنين والأمر ذاته في باقي الأحياء ما حرم أكثر من 40 ألف نسمة، مشيرين إلى أن المشكلة مستمرة منذ حوالي 3 أشهر والرد دائماً أن سبب المشكلة انقطاع الكهرباء لفترة طويلة.

وأوضح المشتكون أنه يتم فتح الضخ لمدة نصف ساعة خلال فترة وصل الكهرباء وبعد انقطاعها يتم تحويل الضخ إلى خط آخر، وهذا يؤدي إلى حرمانهم من حصتهم من المياه والانتظار إلى الدور الجديد ضمن برنامج التقنين، ما يضطرهم إلى شراء المياه من الصهاريج بسعر مرتفع، منوهين إلى أنه يجب أن يبقى الضخ لمدة يوم كامل حتى تكفيهم المياه الواصلة.

وأشار المشتكون إلى أنه قبل نحو 3 أشهر كان يتم تغذية آبار المياه لمدة 3 ساعات متواصلة وحالياً أُلغي الخط الكهربائي ما فاقم مشكلة الإرواء في المدينة مطالبين بإعادة الخط الكهربائي لإنهاء معاناتهم أو تشغيل محركات الديزل لوقت أطول كي يتمكنوا من تعبئة خزاناتهم بالمياه

بينما يقول مسؤول في مؤسسة مياه حمص أن الإرواء في مدينة تلكلخ بين 3 أيام إلى 4 ضمن برنامج التقنين في كل الأحياء”، مشيراً إلى أنه يحصل نقص أو عجز نتيجة تعطل إحدى محركات الديزل وخلال فترة تقنين الكهرباء ما يؤدي إلى ضعف الضاغط المائي في المناطق المرتفعة وعلى أطراف الشبكة.

ونوّه إلى أنه عند ضخ المياه تكون الكهرباء مقطوعة ما يؤدي إلى تأخر وصول المياه إلى خزانات السكان، كما أشار إلى أن مشكلة الكهرباء عامة والقطع 5 ساعات ونصف مقابل نصف ساعة لا يكفي لتوفير الخدمة المطلوبة للتشغيل، مبيناً أنه يتم تشغيل محركات الديزل ضمن كمية المحروقات المتوفرة.

وحول مشكلة تغيير خط ضخ أثناء دور السكان في وصل المياه، طلب رئيس الوحدات الاقتصادية في مؤسسة مياه حمص من المشتكين مراجعة رئيس الوحدة الاقتصادية في تلكلخ لمعالجة الشكوى مباشرة.

ويعاني بعض سكان أرياف محافظة حمص نقص مياه الشرب نتيجة انقطاع التيار الكهربائي لمدة طويلة وعدم توافر المحروقات لتشغيل محركات الديزل.