لكل السوريين

مراسم هي الأولى من نوعها على مستوى سوريا.. كيف احتفل مسيحيو الحسكة بالميلاد؟

الحسكة/ مجد محمد 

بمراسيم مهيبة وعرض للأول من نوعه في سوريا، أقامت كنيسة السيدة العذراء في حي الناصرة بمدينة الحسكة ريستال (مغارة مضواية)، حاكت فيه ولادة المسيح، والتباشير من بعده، وذلك بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية.

مراسلنا في الحسكة تابع الاحتفال، ولفت إلى أن مما مميز الاحتفال هو شجرة الميلاد، شجرة الميلاد والزينة وإضاءة الكنيسة، مشيرا إلى أن صاحب السيادة مار يوحنا بطرس موشي رئيس الأساقفة السابق لأبرشية الموصل وتوابعها ترأس القداس.

وبحضور مجموعة من رجال الدين والشمامسة من كافة الطوائق الإنجيلية والآشورية والكلدانية وشخصيات رسمية أخرى مع عدد من الأهالي، جرى الاحتفال.

وبتقديم عرض مهيب ومؤثر، تم تأدية وتمثيل كيف انتبذت السيدة مريم بنت عمران مكاناً بعيداً عن أهلها بعد ما أخبرها الملاك بأنها حامل من دون أن يمسسها بشر، وكيف جاءها المخاض وعادت إلى أهلها وهي حاملة طفلها عيسى، وكيف فعل أول معجزاته وتكلم في المهد.

تم بعدها تلاوة الصلوات وتقديم الذبيحة المقدسة والقرابين وأداء الصلوات وسماع أغاني الميلاد من قبل فرقة شبيبة ملح الأرض الكنسية، والدعاء بأن تكون هذه المناسبات الروحية بركة للجميع، وأن يعم السلام في كافة بقاع الأرض، وأن يكون العام 2022 عام الفرح والصحة والاطمئنان.

واختتم الريستال، بإطلاق الألعاب النارية والإضاءة على زينة الكنيسة وتقديم فقرات الرقص والدبك الشعبي وسط أجواء مملوء بالإيجابية والتفاؤل، معبرة عن الصمود في وجه جميع المخططات الخارجية، وأبرزها العدوان التركي.