لكل السوريين

جيهان خضرو: “مع بداية العام الجديد سندعم مشاريع القاطنات في المخيمات وسنطورها”

الرقة/ مطيعة الحبيب 

عملت منسقية المرأة التابعة للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا على منح المرأة حقها في جميع المجالات التي تعمل على تمكينها في المجتمع، وإعطائها حق التعبير والمشاركة وخصوصاً في المجال السياسي؛ لجعلها ريادية في مجتمع حضاري.

جهان خضرو؛ رئيسة هيئة المرأة في الإدارة الذاتية شمال شرق سوريا تحدثت لصحيفة السوري عن دعم المشاريع النسوية بشكل عام، فقالت “كان لدينا عدة أعمال قمنا بها على مدار عام؛ ومن خلال عقدنا لاجتماعنا السنوي الذي تم النقاش به على وضع المرأة بشكل عام ووضعها ضمن المؤسسات وهياكل الإدارة الذاتية والمدنية بشكل خاص”.

وتضيف؛ “في البداية تم التطرق إلى وضعها السياسي وإلى أين وصل بها المطاف من إنجازات التي حصلت على الساحة السورية في الملف السوري إلى جانب تقييم التطورات والأحداث التي حصلت، كما تمت قراءة التقارير من قبل منسقية المرأة في الإدارة الذاتية والمدنية، حيث تم تقييمها بشكلً مفصل إلى جانب طرح أهم الانجازات التي حققناها على مدار عام كامل على كافة الاصعدة السياسي الدبلوماسي وعلى الصعيد الإداري”.

واستطردت “واجهتنا بعض الصعوبات والعراقيل خلال هذا العام لكن بفضل جهود المرأة ومتابعتها للعمل استطعنا أن نثبت دور المرأة السورية في المجال السياسي وغيره”.

وعن الاستعدادات والخطط المستقبلية للعام المقبل؛ “هناك مخطط عمل جديدة سنعمل عليها في بداية عام (2022) حيث تم تجهيز توجيهات إدارية من قبل منسقية المرأة في شمال وشرق سوريا؛ وقرأتها والاعتماد عليها، ومنها العمل على تصديق قانون المرأة ودعم مشاريع الاكتفاء الذاتي وتطويرها”.

وأشارت إلى افتتاح دور لحماية المرأة في مناطق شمال وشرق سوريا حسب الحاجة والظروف وضرورة توسيع وترميم مراكز إصلاح وتأهيل خاصة بالمرأة، وإنشاء مراكز رعاية للأطفال المقيميين مع امهاتهم بجانب كل مركز إصلاحي، كما سيتم دعم مشاريع المرأة في المخيمات وتوثيق الانتهاكات بحق المرأة في المناطق الادارة الذاتية ومكافحة ظاهرة التسول وعمالة الأطفال”.

واختتمت؛ “نحن في دورنا نسعى إلى إيصال المرأة إلى أعلى درجات النجاح والسلام في جميع المجالات وتمكينها للوصول إلى دور ريادي مجتاز كل العراقيل والصعوبات”.