لكل السوريين

بسبب غلاء أسعارها.. “البطاطا” تودع موائد ذوي الدخل المحدود

حلب/ خالد الحسين

تعتبر البطاطا الوجبة الرئيسية في موائد السوريين ذوي الدخل المحدود ولكن غلاء أسعارها في الفترة الأخيرة دفع الكثير منهم للاستغناء عنها أو شراء كمية قليلة منها.

حيث واصلت أسعار البطاطا في أسواق مدينة حلب تحليقها لتسجل أرقاماً قياسية جديدة ليصل سعر الكيلو إلى ٣١٠٠ ليرة سورية، وذلك بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج وأجور النقل.

‘ياسين بقجه’ بائع خضروات قال “إن الـ ٣١٠٠ يعتبر رقم قياسي حيث لم يصل سعر البطاطا بتاريخ الأسواق السورية إلى ما وصل إليه حالياً، علما أن المادة تعتبر أساسية لدى معظم الأسر، ولا يمكن الاستغناء عنها أو الاستعاضة عنها بأي مادة أخرى فهي تعتبر غذاء للفقراء، كنت في الفترة الماضية قبل غلاء أسعارها ابيع ما يقارب ٤٠٠ كيلو غرام يومياً أما الأن تراجعت المبيعات للنصف بسبب غلائها حتى بات المشتري يفضل شراء الخضروات الثانية كالباذنجان والبندورة على شراء البطاطا”.

“أم سليمان” تتجول في سوق “باب جنين” وتراقب عن كثب أسعار الخضروات وفق لوائح الأسعار الموجودة في المحلات وتسأل البائع مستفسرةً عن سبب غلاء البطاطا التي تعد الطبق الرئيسي على مائدتها وقالت “للسوري” نحن أسرةٌ كبيرة مكونةٌ من عشرة أشخاص ولا يمكنني شراء الخضروات أو الفواكه الباهظة الثمن قبل ارتفاع أسعار البطاطا كنت اشتريها أما الأن وفي الوقت الحالي فقد ودعت المائدة منذ أكثر من شهر ولحقت بالفروج واللحوم”.

وفي جولة” للسوري” في سوق “باب جنين ” كانت أسعار الخضروات كالتالي:

بلغ سعر كيلو الفاصولياء الخضراء ٦٠٠٠ ليرة، والكوسا ما بين ٢٢٠٠ إلى ٢٤٠٠ ليرة والخيار لم يكن أفضل حالاً حيث سجل ١٩٠٠ ليرة.

أما البندورة فقد فبلغت ١٦٠٠ ليرة والليمون الأخضر بـ ١٣٠٠ ليرة للكيلوغرام، أما بالنسبة للحشائش مثل البقدونس والفجل والجرجير فسجلت ٣٥٠ ليرة سورية للشدة الواحدة.

وبالنسبة للفواكه فقد أصبحت ضمن قائمة المحظورات حيث بلغ سعر الكيلو غرام الواحد من الموز ٤٥٠٠ ليرة سورية و١٩٠٠ ليرة سورية للتفاح وأقلها سعراً هو البرتقال الذي يباع حسب صنفه وجودته من ٩٠٠ ليرة سورية حتى ٢٢٠٠ ليرة سورية.

أما بالنسبة للحوم فقد تجاوز سعر الفروج الكامل مقطوع الرأس ٩١٠٠ ليرة سورية وأما لحم الغنم فقد وصل سعر الكيلو لـ ٢٩٠٠٠ ليرة سورية.