لكل السوريين

في ظل انعدام الدعم الحكومي.. شركات مواد البناء في حماة تحقق أرباحاً بالمليارات

حماة/ جمانة خالد  

ذكر مدير عام الشركة العامة للمنتجات الحديدية والفولاذية بحماة أن مبيعات الشركة خلال الأشهر الماضية من العام الحالي تجاوزت 69 مليار و924 مليون ليرة. ناتجة عن بيع 29232 طناً من مادة البيليت المادة الخام لإنتاج الحديد. في حين كان إنتاجها 31851 طناً من البيليت.

موضحاً أن الشركة حددت أسعار مبيع الطن الواحد لمادة البيليت قياس 120×120مم بمبلغ 2 مليون و850 ألف ليرة. في حين كان سابقا 2 مليون و830 ألف ليرة والكمية المتاحة لكل شركة مكتتبة 200 طن زائد ناقص 10 بالمئة وحسب الكمية المتوفرة.

إذ يحق الاكتتاب على الكميات لشركات العاملة في مجال الدرفلة. وذلك حسب تسلسل تسجيل طلب الاكتتاب بالديوان العام للشركة. فضلاً عن وجود أقسام متممة وداعمة للعملية الإنتاجية في الشركة. أهمها معمل الأكسجين الذي يقوم بتأمين مادة الأكسجين اللازمة لعملية التشغيل وطاقته الإنتاجية 2500 متر مكعب بالساعة. وينتج الأكسجين النقي الخاص بالمواد الصناعية والاستخدامات الطبية.

أما الشركة العامة للإسمنت ومواد البناء بحماة، فقد أنتجت منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية تشرين الأول الماضي 872 ألف طن من مادة الاسمنت و631 ألف طن من مادة الكلنكر.

وأوضح مدير عام الشركة أن الشركة باعت خلال الفترة المذكورة 883416 طناً من مادة الإسمنت للقطاعين العام والخاص من مختلف أصناف الاسمنت البورتلاندي العادي والمقاوم للكبريتات والآباري والبورتلاندي البوزلاني بقيمة مالية بلغت 111 ملياراً و860 مليون ليرة.

مبينا أن مخزون الشركة الحالي من مادة الاسمنت يبلغ 12418 طن اسمنت ومليوناً و417 ألف طن من الكلنكر المادة الرئيسية الأولية والأساسية الداخلة في صناعة الاسمنت.

ولفت إلى أن الشركة باعت خلال الأشهر الماضية من هذا العام 700 ألف بلوكة من مختلف المقاسات.

مشيراً إلى زيادة الإقبال من القطاع الخاص على شراء المواد المنتجة في وحدة إنتاج البلوك نظراً لجودتها العالية وسعرها المنافس الذي يقل عن سعر السوق المحلية بما لا يقل عن 30 بالمئة.

وقال “يتبع للشركة ثلاثة معامل المعمل رقم 2 الذي يعمل بالطريقة الجافة لإنتاج الاسمنت من صنف 5ر32 البورتلاندي العادي وصنف 5ر42 الآباري لتخديم آبار النفط التابعة لوزارة النفط والقطاعات العامة ما غطى احتياجات السوق من هذين الصنفين بأيد وخبرات وطنية بدلاً من الاتجاه إلى استيرادهما من الخارج بطاقة انتاجية تبلغ نحو 950 طناً باليوم”.

مبيناً أن المعمل رقم 3 ينتج الاسمنت العادي والبورتلاندي البوزلاني وتبلغ طاقته الإنتاجية 3 آلاف طن باليوم بينما يقوم المعمل رقم 1 بعملية إنتاج الاسمنت الآباري والاسمنت المقاوم للكبريتات.

من جانبه لفت مدير الإنتاج في الشركة إلى وجود معاناة من نقص اليد العاملة إلا أنه يتم تدارك هذا النقص من خلال تحفيز العمال بحوافز إنتاجية مشجعة على العمل ساهمت باستقرار العملية الإنتاجية.

مبيناً أن عدد عمال الشركة يبلغ نحو 1100عامل وعاملة مقسمين على 3 ورديات. وبلغت مبيعات شركة إسمنت حماة خلال العام الماضي نحو 49 مليار ليرة سورية.