لكل السوريين

ما هو الفن التشكيلي؟

يمكن تعريف الفن التشكيلي أنه هو ذاك النوع من الفنون الذي يعبر من خلاله الفنان عن أفكاره ومشاعره، حيث انه يسعى جاهداً إلى تحويل المواد الأولية إلى أشكال جميلة. والفنون التشكيلية بشكل عام مفهوم واسع، وتُعرف أيضاً بأنها هي الفنون التي تعني بتصوير الحالة الشعورية للإنسان وتظهرها أو تجسدها بعمل ابداعي يتسم بالجمال الريان، بحيث يحقق المتعة لمشاهده عن طريق تطويع الألوان الزاهية والمساحات والعمق والخطوط وغيرها من المزايا الشكلية للأشياء، ومن ضمنها باقة كبيرة من الفنون مثل أعمال النحت، والرسم، والتصوير، وهناك أيضاً الفنون التطبيقية، والفن بالاضافة إلى القدرة على التفكير هو ما يميزنا نحن البشر جنسياً عن الحيوانات الأخرى .. تاريخياً عرف الإنسان هذه الفنون ولاسيما الرسومات في الكهوف والمغاور منذ *- 40 ألف سنة قبل الميلاد، وهذه الرسوم غيرت الكثير من الأفكار حول أصل الفن، حيث اكتشف العلماء عدداً من أقدم لوحات الكهوف والمغاور التي رسمها الإنسان. وهذه الأعمال تم العثور عليها في جزيرة *-سولاوسي الأندنوسية، وهذا الاكتشاف يعطي بصمة جديدة في تغير الأفكار حول طريقة تطوير الإنسان في قدرته على إنتاج الفنون، وكان التطور الكبير أن الإنسان طور معارفه في معرفة الفنون في نهاية العصر الحجري القديم وبداية العصر الحجري الحديث، حيث أنه صور الجسد البشري عن معرفة تشريحية وليس عن طريق الرؤية البصرية برسومات وتماثيل تميزت في شكلها الاولي بالبدائية والبساطة، في شكلها الخارجي وبعض الأعضاء البارزة في جسم الإنسان، ووفقاً لقانون التطور والارتقاء أستطاع الفنان التشكيلي أن يرسم وينحت شخوص بدت عليها علامات شعور وارتسمت عليها دلائل حسية اتسمت بالفرح والحزن. و قد أوجد الفراعنة أسلوباً رائعاً في التصوير إذ أنهم أشاروا إلى الطبقية الاجتماعية في أعمالهم برز ذلك في رسومات تزيين القصور والمعابد، هذا وقد اشتهرت اللوحات الفنية الرومانية بالطابع الواقعي، حيث أن الفنان الروماني استخدم الألوان وما تخلفه من تأثيرات، وينسب إليهم أنهم اول من ابتكر المنظور الفني القائم على إيجاد بعد ثنائي، وفي العصر الوسيط كان الفن البيزنطي قد صور الإنسان تصويراً وصفياً مخالفاً بذلك سلطة الكنيسة، وفي عصر النهضة مر التصوير كغيره من الآداب والفنون بحقبة ليست بالقصيرة في ايطاليا وبعض الدول الأوروبية وهو يدور في فلك واحد، هو خدمة الأغراض الدينية .. وللفن التشكيلي مدارس جمة هي: *- الواقعية- رواد هذه المدرسة نهجوا بتصوير الواقع بدون تغيير أو مجاملة واقتصروا على تصوير المناظر الطبيعية المجردة. *- المدرسة الإنطباعية أو التأثيرية: تحول الفنانون من النهج الوصفي المجرد للطبيعة إلى استخدام الضوء ومايخلفه من تأثيرات. رائد هذه المدرسة في التغيير هو”كلود مونيه”
*- المدرسة الرمزية: هدفت إلى الحفاظ على جمالية الفنون مع خيال وروح حالمة من الاندثار بعد تفشي قيم الحضارة المادية المعاصرة.
*- المدرسة التعبيرية: نهج هذه المدرسة هو تحريف الأشكال وبيان ازدواجية العناصر، مثل الجسد والنفس، والروح والمادة وهناك مدارس كثيرة في الفن التشكيلي الحديث مثل مدرسة *-الانبياء ، *- والمدرسة التنقيطية *- والتكعيبية *- والمستقبلية *-والحركتين الكلاسيكية والرومانتية اللذين يعتبران من مذاهب التصوير الحديث. وأخيراً لابد هنا من الإشارة إلى *- الفن الجداري والذي يشمل عدة أقسام وأنواع كالموسومة أو المحفورة أو الموزاييك التي هي عبارة عن جمع قطع حجرية صغيرة ملونة وعمل منها لوحة فنية معبرة لها ألوان جميلة وجذابة ومتناسقة.