لكل السوريين

على غرار الغلاء الفاحش استياء شعبي من قرار الخبز الجديد

تقرير/ رشا جميل  

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بياناً لها قالت فيه: “إن عدد ربطات الخبز التي سيتم بيعها لكل عائلة سيكون بحسب عدد الأفراد طوال أيام الأسبوع باستثناء يوم الجمعة باعتباره يوم عطلة الأفران الأسبوعية، مبينة أنه يمكن للشخص الواحد شراء أربع ربطات من الخبز أسبوعياً ما عدا الأحد والثلاثاء، وذلك وفقاً للآلية الجديدة لبيع الخبز عبر البطاقة الإلكترونية.

وتقوم هذه الآلية على تقسيم الأسر إلى شرائح بحسب عدد الأفراد، بدءاً من الأسر التي تضم شخصاً واحداً، ومخصصاتها 4 ربطات أسبوعياً، وصولاً إلى الأسر التي يبلغ عدد أفرادها 14 شخصا ويحق لها 36 ربطة أسبوعياً، علماً أن ربطة الخبز الواحدة تحوي 7 أرغفة.

وأوضح البيان أنه يحق للأسرة المكونة من شخصين شراء 6 ربطات من الخبز أسبوعياً أي ربطة واحدة كل يوم، والأسرة المؤلفة من ثلاثة أشخاص 7 ربطات أسبوعياً أي ربطة كل يوم ما عدا يوم الخميس ربطتان.

ووفقاً للوزارة، تستطيع العائلة المؤلفة من أربعة أشخاص شراء 10 ربطات من الخبز أسبوعياً، أي كل يوم ربطتين ما عدا الأحد والثلاثاء ربطة واحدة، أما الأسرة المؤلفة من خمسة أشخاص يمكنها شراء 12 ربطة أسبوعياً بمعدل ربطتين يومياً، والأسرة المكونة من ستة أشخاص 14 ربطة أسبوعياً بمعدل ربطتين يومياً ما عدا يوم الخميس 4 ربطات.

ويحق للأسرة التي يتراوح عدد أفرادها بين 7 و8 أشخاص شراء 18 ربطة من الخبز بمعدل ثلاث ربطات يومياً، أما الأسرة المكونة من 9 و10 و11 فرداً لها 24 ربطة أسبوعياً أي أربع ربطات يومياً والأسرة التي يبلغ عدد أفرادها 12و13 فردا لها 30 ربطة أسبوعياً أي خمس ربطات يومياً في حين يمكن للأسرة المؤلفة من 14 شخصاً شراء 36 ربطة أسبوعياً أي ست ربطات يومياً بحسب البيان.

وكان في وقت سابق قد أعلن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الجديد “عمرو سالم” إلغاء آلية توزيع الخبز وقرار “التوطين”، إلا أنه تراجع عن قراره بعد ساعات من إعلان إيقاف العمل به، متذرعاً بأن تراجعه هو احترام للدستور الذي يمنع اتخاذ القرارات قبل أداء القسم.

وأكد مدير مؤسسة الأعلاف “عبد الكريم شباط” أن سعر الأعلاف ارتفع إلى 300%، مبيناً ل- صحيفة “الوطن” أن مادة النخالة التي كانت تباع للمؤسسة من المطاحن بسعر 200 ليرة للكيلو، ستحصل عليها المؤسسة الآن بسعر 600 ليرة بعد ارتفاعها، وبذلك يتم بيعها لمربي الأبقار والأغنام بسعر 700 ليرة للكيلو الواحد.

وأضاف أنه بسبب ارتفاع سعر مادة النخالة، ارتفع سعر مادة جاهز حلوب أبقار، وذلك لأن مادة النخالة أحد مكوناتها حيث وصل سعر الكيلو منها لـ 1100 ليرة بعدما كان يسعر 950 ليرة سابقاً.

وكانت قد أصدرت الحكومة السورية عبر وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قراراً يسمح لمعامل تصنيع الألبان والأجبان بصنع “أشباه الألبان والأجبان” وفقاً لتسميتها، ليتمكن المستهلك من شرائها واستخدامها، بسبب زيادة السلعة العلفية “النخالة”، مشيرة إلى أن اتخاذها هذا القرار هو ارتفاع أسعار الحليب ومشتقاته، بسبب ارتفاع تكاليف الأعلاف والنخالة لمربي المواشي.

وفي السياق أصدرت المؤسسة العامة للأعلاف بفتح دورة علفية لمربي الدواجن بكافة فروعها في المحافظات، محددة الكمية المخصصة لكل طير سواء (دجاج– بياض– جدات-أمات) بـ 1 كغ من الذرة الصفراء لمدة شهرين، وقد بدأت مؤسسة الأعلاف بما يخص مسألة الدعم بتخفيضه بشكل متناوب دورة تلو الأخرى، من خلال تخفيض الكميات، أو عبر رفع الأسعار التي أصبحت توازي أسعار الأسواق، الأمر الذي أدى إلى زيادة الصعوبات على مربي الدجاج أيضاً، من ارتفاع بأسعار الأعلاف والأدوية البيطرية وأجور النقل، وغيرها من النفقات والتكاليف نتيجة لسياسة تخفيض الدعم الحكومية المتتالية على كافة القطاعات.