لكل السوريين

نشرة جديدة لـ “حماية المستهلك” ترفع سعر الفروج وتجعله حلما بعيد المنال

دمشق/ روزا الأبيض 

أصدرت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق، نشرة جديدة لأسعار الفروج وصل سعر كيلو الفروج الحي إلى 5700 ليرة والفروج المذبوح والمنظف من دون رأس ورئة إلى 7900 ليرة، كما وصل سعر الشرحات إلى 13700 ليرة والدبوس إلى 8300 والوردة إلى 8700 ليرة والكستا إلى 9100 ليرة والجوانح إلى 5700 ليرة والسودة إلى 8500 والقوانص إلى 1700 ليرة.

أيضاً ارتفع سعر الفروج المشوي ووصل إلى 19000 ليرة والبروستد إلى 19500 ليرة والمسحب إلى 20000 ليرة، ووصل سعر كيلو شاورما الدجاج الفرط إلى 28500 ليرة، وتم تحديد سعر صحن البيض وزن 1801 غرام فما فوق كبير الحجم بـ 8200 ليرة، وبذلك تواصل ارتفاع سعر الفروج وحلق.

وقد أوضح عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد “أن السبب الرئيسي لهذا الارتفاع هو قيام عدد كبير من المربيين بذبح أمات الفروج، وبيع بيض التفقيس كبيض مائدة، كما توقف عدد من المربين عن تربية صيصان الفروج نتيجة للخسائر المتكررة التي يتكبدونها وارتفاع التكلفة، مشيراً إلى أنه في حال استمر هذا الوضع ستنخفض كميات الفروج في السوق بشكل كبير خاصة أن كمية صيصان الفروج عند المربين انخفضت بحدود 50 % مما أدى إلى انخفاض كمية الفروج الموجودة خلال الفترة الحالية بنسبة تقارب 50%”.

مبيناً أنه لا يمكن تخفيض سعر الفروج خلال الفترة القادمة نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج حالياً من أعلاف ومحروقات وكهرباء وأجور عمال ونشارة وأدوية ولقاحات.

من جانبه أكد رئيس جمعية حماية المستهلك عبد العزيز معقالي، أن كلفة إنتاج الفروج ارتفعت إلا أن ارتفاع سعر الفروج ووصوله إلى هذا الحد أمر غير مبرر وغير منطقي.

وأضاف أنه اتصل بمكتب وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” لإجراء لقاء معه من أجل مناقشة موضوع ارتفاع الأسعار، ومعرفة الأسباب الحقيقية لارتفاعها بالمجمل، موضحاً أن التموين لا يشرك جمعية حماية المستهلك عند تسعير المواد على الرغم من وجود قرار من الوزير السابق طلال البرازي بإشراك الجمعية عند التسعير.

منوهاً إلى وجود نشاط خلال الفترة الحالية لدى دوريات حماية المستهلك وجولات مكثفة على الأسواق لمراقبة الأسعار.

ووفقاً لصحيفة “الوطن” المحلية، فإنها حاولت التواصل مع مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إلا أنه رغم الاتصالات المتكررة لم يجب.