تأخذ الأسماء دلالتين: دلالة معنويّة، ودلالة رمزيّة، ونبدأ بالشّهر الأوّل من شهور العرب، وهو:
محرّم: وسمّي بهذا الاِسم لأنّه أوّل الأشهر الحرم التي حرّم القتال فيها.
صفر: لأنّ ديار العرب كانت تصفر، أيْ تخلو من أهلها للحرب، وقيل: لأنّ العرب كانت تغيّر فيه على بلاد، يقال لها: الصفريّة، وقيل: لاصفرار مكّة من أهلها.
ربيع الأول، وربيع الآخر: لأنّه إذا جاء الرّبيع فيهما كانت الأرض أكثر عشباً وخصباً من سائر الأشهر نفسها في سنوات أخرى.
جمادى الأولى، وجمادى الأخرى: لأنّه إذا جاء الشّتاء فيهما كان الجوّ أكثر برودةً وتجمداً من سائر الأشهر نفسها في سنوات أخرى.
رجب: لأنّ العرب كانوا يعظّمون هذا الشّهر ويتركون القتال فيه، ورَجَب الشّيء: أيْ هابه وعظّمه.
شعبان: لأنَّ القبائل كانت تعود وتتشعب للإغارة بعد وقوفها عنها في رجب، وقيل: يتفرّق النّاس فيه ويتشعّبون طلباً للماء.
شهر رمضان: وكان يسمّى قديماً “ناتق” وهو زمن الحرّ والرّمض، الرّمضاء: شدّة الحرّ، ويُقال: رمضت الحجارة إذا سخنت بتأثير أشعّة الشّمس، فإذا تزامن قدوم شهر رمضان مع الصّيف كان أكثر حرارةً ولهيباً من سائر الأشهر نفسها في سنوات أخرى، وبخاصّةٍ في صحراء العرب.
شوّال: لأنّ الإبل إذا أخصبت فيه بعد أنْ تشول بأذنابها كانت تهزل وتضعف، وقيل: لأنّ ألبان الإبل تشول فيه، أي تنقص وتجفّ.
ذو القعدة: وكانت العرب تقعد فيه عن القتال.
ذو الحجّة: وهو شهر الحجّ إلى بيت الله الحرام (الكعبة).
أمّا كلمة شهر، فهي من الاشتهار: أيْ يشتهر (الهلال) بظهوره في السّماء.
أمّا أسماء الأشهر التي نستخدمها الآن، فهي أسماء سريانيّة أخذ بعضها عن البابليّة، وتعود إلى القرن الثّالث الميلاديّ ٣١٢م وتعني:
كانون الثّاني، وكانون الأوّل: ويدلّ على الثّبات والاستقرار، وهي من ظواهر فصل الشّتاء، وبسبب توقّف العمل بالزراعة، ويكن: من معانيها يمتنع ويتوقّف.
شباط: ويعود معناه إلى شدّة الضرب والجل، بسبب شدّة البرد والرّياح.
آذار: ويدلّ على الضوضاء والجلبة والحروب، من كثرة ما يحدث فيه من عواصف ورعود.
نيسان: ويعني البدء والتحرّك والمباشرة والشّروع.
أيّار: ويعني الضّياء أو النّور أو الزّهر في فصل الرّبيع.
حزيران: وتعني الحنطة أيْ القمح، لوقوع موسم الحصاد فيه.
تمّوز: الحياة، بسبب كمال الصّيف فيه.
آب: ويعني عودة الحرّ واللهيب فيه، وهو شهر (آلهة النّار).
أيلول: ويعني الحزن وانهمار الدّموع (الأمطار) حزناً على تمّوز، وفي اللغة العربيّة يعني: الصّراخ والعويل.
تشرين الأوّل وتشرين الثّاني: وفي السريانيّة: تشري قديم، وتشري حراي، أيْ: تشرين السّابق واللّاحق.
وحتّى أسماء أيام الأسبوع كان لها أسماء مختلفة في الجاهليّة: السبت (شبار)، الأحد (أول)، الإثنين (أهون)، الثّلاثاء (جَبَار)، الأربعاء (دبار)، الخميس (مؤنس)، الجمعة (عروبة)