لكل السوريين

سوريات: 8 آذار ستدفعنا لخوض المزيد من النضال ضد الغزاة

تقرير/ مطيعة الحبيب

عبرت نساء من الرقة ودير الزور والطبقة عن فرحتهن الشديدة بمناسبة اقتراب اليوم العالمي للمرأة، والذي يصادف الـ 8 آذار من كل عام، معتبرات أن هذه المناسبة أعادت لهن الروح الحقيقية، مشددات على المضي قدما في النضال ضد كل من تسول نفسه المساس بأمن السوريين والسوريات.

يصادف يوم 8 آذار من كل عام اليوم العالمي للمرأة، ومنذ تحرير مناطق شمال شرق سوريا على يد قوات سوريا الديمقراطية تحتفل نساء المنطقة بهذه المناسبة، حيث تطلق إدارات المرأة حملات موسعة للتحضير للاحتفال بهذه الفعالية.

وفي دير الزور، بدأت لجنة المرأة في مجلس دير الزور المدني بجملة من الفعاليات منذ الـ 23 من الشهر الماضي، ونظمت تلك الفعاليات بالتعاون مع مجالس المرأة وعوائل الشهداء في دير الزور.

وبدأت الفعاليات بإلقاء بيان باسم نساء دير الزور، تم إلقاؤه أمام قلعة حلبية وزلبية التاريخية بأرياف المدينة الغربية، وتم تسمية حملة التحضير هذا العام تحت شعار “بروح الشهيدات هند وسعدة سنتابع مسيرة 8 آذار”.

تلا ذلك البيان تنظيم عدة فعاليات، كان أهمها عقد محاضرات وندوات تعريفية باليوم العالمي للمرأة، ونضال المرأة عبر التاريخ، ونضال النساء السوريات في العقد الماضي.

تضمنت الحملة أيضا تنظيم فعاليات تراثية لنساء المنطقة للتعريف بالعادات والتقاليد وتزيين الشوارع والطرقات باللافتات وصور الشهيدات وتنظيم مسيرات.

وشددت نساء دير الزور على أن “هند وسعدة ستكونان مشعل النور الدائم ومصدر قوة وإلهام لجميع النساء، فقد عانت المرأة من شتى أنواع العنف وتعرضت لهجمات من المجتمع والسلطة والدولة الذين عمدوا إلى تهميشها في مجالات عديدة”

وفي هذا السياق تحدّثت الناطقة باسم إدارة المرأة في الطبقة فاطمة بحبوح، وقالت: “هذا العام الثالث الذي نحيي فيه ثورة الثامن من آذار، وهي ثورة المرأة التي تقودها بطابعها الخاصّ فما زالت هذه الثورة تنجب نساءً يمثلنّ هوية مشروع المرأة المثالي والناجح في هذه المناطق”.

وأضافت فاطمة: “كما نتمنّى أن يكون الاحتفال القادم في مدينة عفرين ورأس العين وتل أبيض، وبروح النساء المناضلات ستتحرّر هذه الأرضي، ونحيي على أرضها احتفالية الثامن من آذار، هذا اليوم الذي يرمز إلى حرية المرأة”.

وفي مدينة الرقة، بدأت الحملة بخيّمة تراثيّة مع إصدار بيان الحملة في الريف الغربي للمدينة، محاضرات مع فيلم وثائقي من قبل مكتب المرأة في لجنة التربية والتعليم في الرقة، تعليق لافتات من قبل مكتب المرأة في بلدية الشعب في الرقة”.

بالإضافة إلى افتتاح معرض من قبل مكتب المرأة في لجنة التربية والتعليم، وزراعة أشجار من قبل مكتب بلدية الشعب في الرقة، وحفل من قبل مكتب المرأة في لجنة التربية والتعليم، وتوزيع بروشورات من قبل المرأة الشابة بالرقة.

وعانت النساء السوريات في عديد السنين من تهميش ساهم بشكل كبير في نشر الجهل والتخلف بين صفوف النساء، حتى أن الكثير من النساء كنّ تجهلن مناسبة اليوم العالمي للمرأة.