لكل السوريين

الحسكة.. أكثر من مليون شخص مهددين بالفناء بسبب العطش

السوري/ الحسكة ـ تعتبر محطة علوك الواقعة في ناحية رأس العين المحتلة هي المحطة الرئيسية التي تغذي مدينة الحسكة وضواحيها بالإضافة لناحية تل تمر وما حولها، ويعاني أهالي تل المناطق من الويلات ومواجهة الفناء بسبب العطش جراء توقيف المحطة القسري.

والآن يعاني الأهالي في الحسكة وما حولها الويلات بعد توقف محطة علوك عن ضخ المياه لفترة قاربت الشهر، بسبب سرقة الاحتلال التركي ومرتزقته ما يسمون (بالجيش الوطني السوري) الكهرباء التي تغذي المحطة.

وفي هذا الخصوص كان لمراسل صحيفتنا في الحسكة مكالمة هاتفية مع السيدة سوزدار أحمد الرئيسة المشتركة لمديرية المياه في الحسكة، والتي ذكرت إنه “منذ ما يقارب الشهر يقوم مرتزقة الاحتلال بتشغيل محطة علوك لمدة ساعة فقط في اليوم، ويمنع الموظفين من الذهاب للمحطة”.

وأضافت إن “توقف المياه الآن عن مدينة الحسكة وما حولها جاء بسبب عدم وصول الكهرباء للمحطة نتيجة سرقة قسم كبير منها من قبل المرتزقة الموجودين في القرى القريبة من المحطة، وبالتالي وصول كميات قليلة من الكهرباء للمحطة والتي لا تكفي لتشغيلها”.

وأكدت إن الاحتلال التركي هدفه هدم البنية التحتية، فمنذ احتلاله ناحية رأس العين قام بإيقاف المحطة (١١) أحد عشرة مرة، مهدداً بذلك أكثر من مليون شخص خطر الفناء بسبب العطش.

والجدير بالذكر إن الاحتلال كان يستخدم محطة علوك كورقة ضغط على الأهالي والإدارة الذاتية للحصول على الكهرباء مقابل مردود بسيط من الماء، واستخدامها ايضاً كسلاح جيوسياسي لتحقيق غايات استعمارية.

تقرير/ مجد محمد