لكل السوريين

دوري شمال وشرق سوريا الحدث الأبرز.. أنشطة رياضية متنوعة تستمر بإشراف الاتحادات الرياضية

تتواصل الأحداث الرياضية في مختلف الأنشطة الرياضية في مناطق شمال وشرق سوريا، والتي تقام بإشراف الاتحادات الرياضية التابعة للمجالس المحلية في الأقاليم، والتي تتلقى التوجيهات من هيئة الشباب والرياضة في الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا.

الرقة تستضيف دوري شمال شرق سوريا

يشهد هذا الأسبوع أهم حدث رياضي على مستوى شمال شرق سوريا في كرة القدم، حيث تنطلق منافسات دوري شمال شرق سوريا لكرة القدم، وذلك بعد أن تم تأجيله لـ 10 أيام بسبب جائحة كورونا.

الدوري الذي سيقام بمشاركة 14 فريقا من كافة أقاليم شمال شرق سوريا، ستقام معظم مبارياته على أرضية ملعب الفرات في الرقة.

كافة الفرق أنهت استعداداتها لهذا الحدث المهم، ورفعت الجاهزية للمشاركة الجيدة في البطولة، حتى تظهر جميع الفرق بمستوى يتناسب مع البطولة وقيمتها.

عبد الرزاق الشلاش، الرئيس المشترك للاتحاد الرياضي في الرقة، تحدث لصحيفتنا عن دور الاتحاد الرياضي في الإشراف على مباريات الدوري التي ستقام في الرقة، برعاية هيئة الشباب والرياضة في الإدارة الذاتية.

وقال الشلاش “بعد الاجتماع المشترك الذي تم فيه اختيار مدينة الرقة مكانا لإقامة مباريات الدوري لأقاليم مناطق شمال وشرق سورية، عملنا على تجهيز ملعب الفرات، حيث قمنا بقص العشب وتسوية أرض الملعب ودحلها حتى تكون مستوية”.

وأضاف “جهزنا مقاعد اللاعبين الاحتياطيين، وقمنا بتنظيف الأماكن المجاورة للملعب، وقمنا بإغلاق المنافذ بالسور الخارجي للملعب لمنع دخول الجماهير أثناء المباريات”.

وأشار إلى أن الاتحاد قام بتجهيز ملعب آخر لتقام عليه بعض المباريات، وهو ملعب الشهيدة هفرين خلف في حي المشلب، بالإضافة إلى تجهيز أماكن لإقامة الفرق الضيوف من خارج الرقة، وتأمين الإطعام والشراب والمبيت لهم.

وعن التحكيم، أوضح الشلاش “تم التنسيق مع رئيس لجنة الحكام بالرقة لاختيار طاقم من أكفأ الحكام، وسوف يقوم بتحكيم عدد من المباريات التي لا يكون فيها نادي من الرقة طرفا”.

وعن استعدادات بعض الأندية، يقول محمد الجاسم، مدرب فريق قوى الأمن الداخلي في الرقة “بشكل عام الفكرة جيدة ومفيدة للكل، لكونه سيضم أقوى فرق شمال وشرق سوريا، حضرنا للدوري بشكل جيد، ولعبنا عدة مباريات تجريبية لاكتساب الخبرة”.

بدوره، حسن المحسن، مدرب نادي الشباب في الرقة، قال “هذه البطولة بادرة جيدة ومفيدة، وذلك لكونها توفر عامل الاحتكاك والتنافس مع فرق من مختلف مناطق شمال وشرق سوريا، وبالتالي ستنعكس إيجابا على كافة الفرق المشاركة”.

ويرى المحسن أنه كان بالإمكان أن يتم إضافة ناديين أخريين حتى يصل عدد الفرق لـ 16 فريق، حتى تضم كل مجموعة 4 فرق، على عكس التوزع الحالي، فبعض المجموعات فيها 3 فرق فقط.

دير الزور تشهد سباقا للخيول الأصيلة

بهدف إعادة الاهتمام برياضة الآباء والأجداد، أقيم سباق للخيول العربية الأصيلة في مضمار غرانيج بريف دير الزور الشرقي، وذلك بمشاركة واسعة من أقاليم الرقة ودير الزور والحسكة.

وجرى السباق على مدار ستة أشواط، وتابع جمهور كبير من أهالي المنطقة السباقات، وتم تتويج الفائزين من قبل الاتحاد الرياضي في دير الزور، وعدد من الشخصيات الاعتبارية.

احتدام المنافسة في طائرة إقليم الجزيرة

تستمر منافسات دوري الدرجة الأولى بكرة الطائرة بإقليم الجزيرة لفئة الرجال، حيث سجلت في الجولة الثالثة نتائج قوية، جاءت في بعضها متوقعة وأخرى مفاجئة.

وفاز نادي الجزيرة على نادي فدنك بثلاثة أشواط مقابل شوطين، في حين فاز الصناديد على سري كانيه بثلاثة أشواط لقاء شوط واحد، وفاز نادي سردم على نادي جودي بذات النتيجة، والأسايش على شبيبة تل كوجر بثلاثية بيضاء.

وفي دوري كرة الطائرة لفئة الشباب، فاز نادي الصناديد على نادي سردم بثلاثة أشواط مقابل شوطين. والأسايش على الجزيرة بثلاثة أشواط مقابل لا شيء. وفاز نادي جودي على فدنك قانونيا بسبب تخلف الأخير عن الحضور. وبذات السيناريو فاز شبيبة تل كوجر على فدنك. وجودي على شبيبة تل كوجر بثلاثية دون رد.

تصنيف جديد لحكام كرة القدم في إقليم الجزيرة

وضعت لجنة حكام كرة القدم في إقليم الجزيرة بعض المعايير لإعادة تصنيف الحكام الذين يشاركون في تحكيم مباريات دوري الإقليم في مختلف الدرجات.

وسيعتمد التصنيف الجديد بناء على تقارير مراقبي مباريات الدوري العام وتقييم لجنة الحكام لمدى التزام وتعاون كل حكم بالمهام التي يكلف فيها، وقد تم توزيع التصنيف إلى 3 درجات، على أن يتم ترفيع الحكام من درجة إلى أعلى أو تنزيله إلى الدرجة الأدنى حسب نشاطه وتقييمه من لجنة الحكام التابعة لمكتب كرة القدم.

دوري تصنيفي في الطبقة، ودوريات أحياء شعبية في ريف الرقة

تحت شعار “حتماً سننتصر “تستمر مباريات الدور التصنيفي بدوري كرة القدم في منطقة الطبقة بمشاركة 28 فريقا تم تقسيمهم إلى 7 مجموعات، حيث سيصنف الأول والثاني من كل مجموعة ضمن فرق الدرجة الأولى، والثالث والرابع في عداد الدرجة الثانية.

وفي ريف الرقة الشمالي، وتحت إشراف الاتحاد الرياضي، تستمر منافسات دوري تل السمن الجنوبي لفرق الأحياء الشعبية، والذي يشارك فيه 11 فريقا، تم تقسيمهم لمجموعتين.

ضمت المجموعة الأولى فرق “تل السمن الجنوبي، الوحدة، تل أبيض، تل السمن، شباب الرقة، والهيشة”، في حين ضمت المجموعة الثانية فرق “الترجي الرقاوي وحزيمة والرجم الأبيض وحلو عبد وشباب تل أبيض”.

وفي مزرعة ربيعة بالريف الغربي، أقيم دوري الشبيبة بإشراف الاتحاد الرياضي، والذي أقيم تحت شعار “حتما سننتصر” بمشاركة 16 فريقا تم تقسيمهم إلى 4 مجموعات.

تقرير/ حسين هلال