لكل السوريين

وصلت للقرداحة.. حرائق ضخمة تلحق خسائر كبيرة بغابات سوريا، وتطال منازل مواطنين

السوري/ اللاذقية ـ طرطوس ـ أدت الحرائق التي اندلعت في مناطق سورية عدة، ولا سيما في الساحل السوري إلى حدوث خسائر كبيرة، وبالجملة، طالت في مجملها غابات ريفي طرطوس واللاذقية.

وتسببت حرائق بانياس بخسائر كبيرة في البيوت البلاستيكية واحتراق منازل مواطنين في طرطوس وسط مخاوف من تمدد الحرائق إلى منازل أخرى.

وأكدت مراسلتنا عن وجود حالات اختناق لعدد من الأهالي، مشيرة إلى أن حالات الاختناق حتى اللحظة في ريف اللاذقية تجاوزت الـ 23 حالة.

وأوضحت مراسلتنا أن محطة ضخ المياه في نبع السن باتجاه محافظة طرطوس قد توقفت عن العمل، وخرجت عن الخدمة، وذلك بسبب العطل الذي لحق بالمحولة الكهربائية المغذية لها.

وفي مدينة جبلة، بريف اللاذقية، قالت مراسلتنا “بلغت مراسلتنا أن مساحة الأراضي المحترقة تجاوزت الـ 2300 دونم، من أشجار السنديان والسرو والصنوبر والأحراج الطبيعية، في حين أن عدد المنازل التي احترقت فاق الـ 30 منزل”.

وأضافت “القرى المتضررة هي البودي وبنجارو بريف جبلة، وكلماخو وجبل العرين وقمين الفاخور وبسيت بريف القرداحة، وشاركت فرق إطفاء من عدد من المحافظات السورية”.

هذا واندلع الحريق حينها في الغابات التابعة لقريتي أبو كليفون وعناب، التابعتين لبلدة عين الكروم، في منطقة الغاب، وامتد الحريق باتجاه منازل السكان.

وأظهرت صور، تداولها مواطنون سوريون عبر وسائل التواصل الاجتماعي، دمارًا هائلًا في الأحراج الجبلية، وتآكل مساحات خضر شاسعة.

وفي 2016 اندلعت حرائق مماثلة، استمرت لأيام، في قرى بلدة القرداحة بريف اللاذقية، حيث التهمت النيران غابات منطقة جبل العرين، فضلًا عن احتراق مطعم “جبلنا” بالكامل، ورافقت هذه الوقائع حينها حركة نزوح لسكان المنطقة.