لكل السوريين

ميكانيك السيارات.. مهنة جديدة تضيفها نسوة من السويداء إلى باكورة أعمالهن

السوري/ السويداء ـ رغم أن بعض المشاريع النسوية لم تأتِ عن دراسة اقتصادية جادة إلا أنها حققت نجاحاً ولبت رغبة مجتمعية، وأدت إلى خروج هذه الظاهرة من نطاق المميز والنادر لتتحول إلى ظاهرة عامة، أفكارهن المميزة والفريدة جعلت من المشاريع الخاصة بالنساء مشاريع ناجحة في محافظة السويداء، خصوصا عندما تفكر المرأة بمشاريع خاصة بالمرأة.

حيث انطلق في المحافظة مشروع أول مغسل ومشحم للسيارات التي تقودها السيدات، وبإشراف وإدارة من النساء أيضاً، يضم مجموعة من العاملات اللواتي يقمن بعملية الغسيل والتشحيم أمام صاحبة السيارة.

المشروع أطلقته “سهير أبو حمدان” بعد أن استطلعت آراء مجموعة من السيدات، خصوصاً وأن المشاريع المماثلة الموجودة غير مجهزة بطريقة تلائم النساء، ومن هنا قررت تأسيس قسم خاص بالنساء في محاولة لتأمين الخدمة بشكل مريح على أن تكون الخدمة نسائية على يد عاملات مؤهلات للعمل.

وتسعى أبو حمدان من خلال هذا المشروع إلى توفير فرص عمل للنساء وتتحدث عن خططها المستقبلية في التوسع لافتتاح قسم خاص بميكانيك السيارات وتوفير فرص عمل لخريجات الهندسة الميكانيكية والكهربائية، وتقول “المغسل هو مشروع مشترك مع زوجي الذي يشرف على القسم الخاص بسيارات الرجال، بينما يتميز مغسل سيارات السيدات بوجود كادر عمل نسائي وهو مجهز بآلات حديثة سهلة الاستخدام وكاميرات مراقبة مع وجود غرفة انتظار مريحة للسيدات.

“هبة” وهي إحدى عاملات المغسل: «لم أتوقع يوماً أن أجد فرصة عمل في مشحم، المهنة التي تعودنا أن يمارسها الرجال وأنا سعيدة بحصولي على فرصة عمل».

السيدة “سهير” الأم لشابتين وولد، تأمل أن تجد شابات لديهن الخبرة بالميكانيك والتشحيم والزيت، لتستكمل كافة احتياجات السيارة، وتعتبر أنها فرصتها للتميز التي تصفها بمحاولة لخلق فرص عمل جديدة للشابات بمشروع جديد وغريب من حيث الفكرة والتطبيق.

تقرير/ رشا جميل