لكل السوريين

محافظة درعا.. اشـتباكات دموية وسقوط قتلى وجرحى

اندلعت اشتباكات عنيفة بين أفراد من آل الحاج علي وأفراد من آل الجلم في الحي الجنوبي من مدينة جاسم بالريف الشمالي من محافظة درعا، استخدمت خلالها الأسـلحة الخفيفة والمتوسطة، ونتج عنها مقتل شقيقين من آل الجلم وإصابة آخرين بجروح متفاوتة.

وعاش الأهالي في منطقة الاشتباكات حالة من الرعب الشديد، بسبب إطلاق النار الكثيف واصطدام الرصاص الطائش بجدران منازلهم.

وتجددت الاشتباكات في اليوم التالي، وأسفرت عن مقتـل شاب من آل الحاج علي، وإصابة اثنين آخرين، إضافة إلى إصابة مواطن في الخمسينيات من عمره برصاص طائش.

وفرض حظر تجوال في الحي الجنوبي من المدينة، وانتشر مقاتلون محليون لفرض التهدئة.

وكانت الاشتباكات قد وقعت بين الطرفين قبل أيام إثر خلاف قديم بين العائلتين.

تجدد الاشتباكات

توقفت الاشتباكات بين الجانبين بعد تدخل وجهاء من المدينة للتهدئة والوصول إلى حل الخلاف بينهما، ولكنها تجددت بعد توقفها لوقت قصير، وأصيبت الحركة العامة بحالة شلل تام، حيث أقفلت المحلات أبوابها وخلت الشوارع من المارة، ونزحت بعض العائلات إلى أحياء أخرى في المدينة هرباً من الاشتباكات العنيفة.

ثم توقفت بشكل نهائي من خلال جهود بذلها وجهاء من المدينة ومدينة انخل، وأفاد أحد وجهاء المدينة بأنه تم التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بين الجهتين، وتشكيل لجنة لحل الخلاف بينهما ومتابعة تنفيذه، ومنع المظاهر المسلحة في المدينة، وعودة الحياة لطبيعتها، واستجاب الطرفان لمساعي الوجهاء، وتعهدا بالتعاون لحل الخلاف وإنهاء النزاع المسلح بينهما.

وكان وفد من وجهاء مدينة انخل قد وصل إلى مدينة جاسم للمساهمة في حل الخلاف بين الأطراف المتنازعة، بعد عدم التوصل إلى اتفاق على حل يرضي الأطراف بجهود محلية.

اشتباكات واغتيالات

وفي مدينة طفس بالريف الغربي من المحافظة، وقعت اشتباكات بين أفراد من آل الزعبي من جهة، وآل العرابي والكيلاني من جهة أُخرى بسبب خلافات قديمة بينهما، وأسفرت عن وقوع أربع إصابات بين المدنيين جراء الرصاص الطائش تم إسعافهم إلى مشفى المدينة.

واستؤنفت الاشتباكات بعد توقفها لساعات من خلال تدخل وجهاء من المدينة للوصول إلى هـدنة بين الطرفين، وأسفرت عن عدة إصابات متفاوتة الخطورة بين المدنيين.

وكانت اشتباكات عنيفة قد وقعت في شهر نيسان الماضي بين الطرفين، وأسفرت عن مقتل شابين وإصابة شاب آخر بجروح متوسطة.

وفي مدينة الصنمين بالريف الشمالي من المحافظة، تم قتل شابين بإطلاق نار مباشر عليهما من قِبل مسلحين مجهولين أثناء تواجدهما أمام منزل أحدهما.

كما تم مقتل ثلاثة آخرين بينهم قيادي محلي، جراء انفجار عبوة ناسفة أمام منزله.