لكل السوريين

ارتفاع أسعار التوابل أجبر العديد من نساء حلب على التخفيف منها وشرائها بالغرام

حلب/ خالد الحسين

يشتهر المطبخ الحلبي كغيره من المطابخ السورية بالمذاق والنكهة المميزة وذلك بسبب استخدام العديد من أنواع التوابل والبهارات في الطبخ ولكن مع الغلاء الذي وصل لأكثر من ١٠٠ بالمئة لبعض الأصناف عزف الكثيرون عن شرائها واقتصر البعض على شرائها حين الحاجة وبكميات قليلة مقارنةً بأعوام سابقة .

تقول ” أميرة اليازجي ” وهي ربة منزل من مدينة حلب بأن استخدام التوابل بكثرة مفرطة أمر ضار للصحة ويجب على ربة المنزل استخدام كميات التوابل بحسب المعقول وارتفاع أسعارها أجبر الكثير من السيدات على التخلي عن الكثير من الأنواع الثانوية وشراء كميات قليلة من التوابل الرئيسية “.

و ارتفعت أسعار التوابل والبهارات بشكل كبير خلال هذا العام لتصل لمستويات مرتفعة وفي لمحة عن الأسعار تربعت السبع بهارات المرتبة الأولى في السعر حيث بلغ سعر الكيلو 150 ألف يليها الكمون الذي سجل سعر 120 الف للكيلو والفلفل الأسود 90 الف والقرفة 70 الف والكزبرة 25 الف والفليفلة الحمراء 35 الف وملح الليمون 25 الف للكيلو.

وأوضح عضو جمعية الموالح والمكسرات المختص في قسم ( التوابل) أن نسبة ارتفاع أسعار التوابل  تجاوز 100% خلال الشهرين الماضيين كون 90% منها مستورد وماتبقى من الإنتاج المحلي .

وأشار إلى حزمة من الصعوبات التي تواجه العمل أهمها ارتفاع أجور النقل لتأمين المواد حيث يكلف 300 ليرة لكل كيلو واحد بينما تكلف عملية جلب المواد 300- 400 ألف شهرياً ، مضيفاً إلى ذلك تراجع الطلب الشرائي على المواد الذي انخفض بنسبة 60% وعلى أثره اتجه المستهلك للشراء بالغرامات بدلاً من الكيلو.