لكل السوريين

المرصد السوري: في الاستهداف الـ 19.. قتل وجرح عدد من القوات الإيرانية في سوريا

شن الطيران الإسرائيلي غارات جديدة داخل الأراضي السورية، في بداية الاسبوع الحالي، ضمن إطار الاستمرار في استباحة الأراضي السورية، حيث دوت انفجارات عنيفة، استهدفت مواقع ومستودعات للذخيرة تابعة لمليشيا حزب الله اللبناني، في قرية النجمة بريف حمص على أطراف حمص الشمالية الشرقية.

كما استهدف الطيران الإسرائيلي قاعدة الدفاع الجوي s200 في القدموس بريف طرطوس بعدة صواريخ تزامناً مع تصدي الدفاعات الجوية للغارات دون أن تتمكن من إفشال الهجوم الإسرائيلي.

وأسفر القصف عن تدمير الموقع في القرية وسط اشتعال النيران، كما قتل وأصيب 5 من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، حيث جرى نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، إلى أصوات انفجارات عنيفة هزت منطقة حمص وريفه الشمالي، ناجمة عن استهداف إسرائيلي جديد للأراضي السورية، ووفقاً لمصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن الضربات الإسرائيلية طالت أطراف حمص الشمالية الشرقية في مناطق تعتبر حاضنة شعبية لـ”حزب الله” اللبناني أوتوستراد حمص – حماة، ويرجح وجود مستودعات ذخيرة تابعة للميليشيات الإيرانية، وسط تصدي الدفاعات الجوية السورية وسماع أصوات سيارات إسعاف متجهة للمواقع المستهدفة.

بذلك، يكون المرصد السوري قد أحصى خلال العام 2023، 19 مرة قامت خلالها إسرائيل باستهداف الأراضي السورية، 15 منها جوية و4 برية، أسفرت تلك الضربات عن إصابة وتدمير نحو 42 هدف ما بين ومستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات.

وتسببت تلك الضربات بمقتل 49 من العسكريين بالإضافة لإصابة 42 آخرين منهم بجراح متفاوتة، فيما توزعت الاستهدافات على الشكل التالي: 7 لدمشق وريفها، و5 للقنيطرة و1 لحماة، و1 لطرطوس، و3 لحلب، و3 للسويداء، و2 لدرعا، و3 لحمص.

ويشير المرصد السوري إلى أن إسرائيل قد تستهدف بالمرة الواحدة أكثر من محافظة وهو ما يوضح تباين عدد المرات مع عدد الاستهدافات.