لكل السوريين

لعدة أسباب أبرزها جمرك الحكومة السورية.. تباين الأسعار بين صيدليات الرقة يزيد معاناة ذوي المرضى

الرقة/ أحمد سلامة

يعاني أهالي مدينة الرقة من ارتفاع حاد في أسعار الأدوية الطبية في الصيدليات المتواجدة في المدينة والريف، نظرا لعوامل عدة متمثلة بالشحن وجلب الأدوية من الحكومة السورية والجمارك التي تقوم بإخذ نسبة توريد على كل متر مكعب “500” دولار.

وتختلف أسعار الأدوية بين صيدلية وأخرى، ما جعل الأهالي عرضة لاستغلال المتصيدلون بحسب ما وصف بعض الأهالي حال الصيادلة في المدينة، مشبهيهم بأصحاب دكاكين.

ويقول أحمد، من سكان حي الفردوس لصحيفتنا إن “الأهالي يعانون من جراء ارتفاع أسعار الأدوية في الرقة، كما في بقية المدن السورية الأخرى، وفي حال استمرار الوضع على ما هو عليه فإن الكثير من العوائل الفقيرة ستقع في كارثة وشيكة، ولا سيما الذين يحتاجون الدواء بشكل يومي”.

سعد، صاحب صيدلية في مدينة الرقة يقول “يعود غلاء أسعار الأدوية في الرقة لكون الحكومة السورية تفرض جمرك على أي نوع من الأدوية الخارجة من مناطق سيطرتها، وبالتالي يقوم التاجر برفع أسعار الأدوية لتعويض التكاليف والحصول على مرابح جيدة”.

وأرجع سعد سبب قلة الدواء في الرقة لعدم توافر العديد من أنواع الأدوية بسبب توقف عدة معامل تصنيع عن العمل، ولا سيما في محافظة حلب التي كانت تصنع كافة أنواع الأدوية، وتوفرها للسوق السوري ككل.

بدوره، اتحاد الصيادلة في الرقة يؤكد أن العمل جاري في مراقبة الصيدليات وأسعار الدواء فيها، وذلك من خلال الاطلاع على الأسعار بشكل مستمر وإصدار التراخيص لكافة الصيادلة، وذلك بإشراف من قبل لجنة الصحة في المدينة.

الرئيسة المشتركة للجنة الصحة في الرقة، زينة بهجت، اعتبرت أن ارتفاع أسعار الأدوية يعود إلى النسب التي تضعها مستودعات الأدوية، مؤكدة أن هناك اجتماعات دورية تعقد مع أصحاب المستودعات من أجل مراقبة الأسعار ومحاسبة المخالفين لتسعيرة الدواء المتفق عليها بين لجنة الصحة واتحاد الصيادلة والمستودعات المسؤولة عن استيراد الدواء.

وعن الحلول المطروحة أوضحت “بهجت” أنهم بصدد إنشاء مستودع للأدوية في مدينة الرقة من أجل تأمين الدواء لكافة الأهالي وبسعر مناسب جدا.

وعن مراحل إنجاز هذا المشروع نوهت بأن المكان قد تتحدد وقد تم جلب كل المعدات من رفوف وعوازل للرطوبة وتهوية جيدة مما يجعل هذا المشروع الأول من نوعه في المنطقة، وسيتم الانتهاء منه في فترة قصيرة جدا، وسيوفر الدواء في كافة الصيدليات وبأسعار معقولة.