لكل السوريين

مشاريع صغيرة تعمل على دعم المرأة اقتصادياً في الرقة

تقرير/ مطيعة الحبيب

ضمن سلسلة الافران التي يعمل عليها اقتصاد المرأة لتجمع نساء زنوبيا في مدينة الرقة وريفها والتي تستهدف العديد من النساء اللواتي بحاجة إلى العمل ومن لديها الخبرة الكافية في العمل الذي يتطلب مهارة يدوية دون الات أو تكلفة ضمن الوضع الاقتصادي التي تشهده المنطقة.

وبهذا الصدد اكدت دعاء الحسن العضو في لجنة اقتصاد المرأة لتجمع زنوبيا لصحيفتنا قائلا: “مشاريعنا هادفة ومساعدة ومنتجة بنفس الوقت أي ان جميع مشاريعنا هي للمرأة التي تعمل معيلة لأسرتها ومن لديها الكفاءة للمساهمة في العمل ومساندة الرجل في جميع الأعمال التي ترفع من شأن المرأة ومساهمتها في انجاح  عمل المرأة ضمن اطار الإدارة الذاتية أن كانت ضمن عملها في المنزل أو المؤسسات”.

واضافة “قمنا بافتتاح اربعة افران احداهن فرن لخبز الصاج في ريف الرقة الجنوبي منطقة الخاتونية وهو يضم اربعة نساء يعملن على نظام الكبراتيب العائد للجنة الكبراتيفات ضمن لجنة الاقتصاد هدف هذا المشروع هو دعم النساء اللواتي بحاجة إلى عمل أن كانت صناعية أو تجارية أو تموينية أو أي مشاريع اخرى تهم النساء.

“يبدأ العمل منذ الساعة الخامسة صباحاً لتحضير العجين وخبزه كما اننا نستخدم نوعان من الطحين لتحضير عجينة خبز الصاج الاول مستور التي تكون نوع حبة الطين بيضاء وقاسية والثاني من القمح البلدي الاكثر شيوعا وشعبية وهو اساس نجاح الخبز”.

عائدات الواردة من هذا المشرع تعود إلى صندوق الكبراتيفات بعد انتهاء من احصاء الانتاج و حسم المصاريف التي تتم استهلاكها من مواد الوقود ومادة الطحين ومواد ثانوية اخرى يتم توزيع الوارد المالي المتبقي على عدد العاملات الموجودات بنسب متساوية بعد عملية جر المستلزمات.

رغم أن هذه المشاريع تعتبر من المشاريع اليدوية التي لا يوجد فيها اي آلات كهربائية بل تعتمد على بذل جهد أيادي نساء لديهن الخبرة الكافية لإنتاج خبز الصاج وتسويقه إلى المطاعم أو الاهالي على شكل طلبيات بعدد كبير لتقديمه في واجب المآتم والأفراح التي تتبع العادات والتقاليد لأهالي المنطقة.

واختتمت نحن اقتصاد المرأة نسعى دائما على بناء جسور من المشاريع الخدمية التي تستند اليها المرأة والتي هي  بذاته  داعم لفكر المرأة ضمن مجتمعها كما سوف يكون هناك تخصيص ميزانية لفتح ثمانية أفران ضمن الريف والمدينة وهذه المشاريع مستمرة مع الايام المقبلة.