لكل السوريين

يستخرج من شجرة سمي باسمها.. ماذا تعرف عن زيت النيم وما هي فوائده؟

منذ عام 2000 قبل الميلاد استخدم نظام الطب أيورفيدا ويونامي شجرة النيم باعتبارها الدواء الشافي لمجموعة متنوعة من الأمراض، ويتم استخدام كل جزء من الشجرة للعلاج وهو أمر غير شائع بين النباتات الطبية، بحيث تستخدم البذور والفاكهة لإستخراج زيت النيم القوي والفعال للغاية، وتستخدم الأغصان كفرشاة أسنان، وتغلى الأوراق في الماء لعلاج مشاكل الجلد، وتستخدم الأزهار في العلاج بالروائح، وبينما نشأت شجرة النيم في الهند، فإنها تزرع الآن في أكثر من 50 دولة حول العالم وتنشر قوتها العلاجية في جميع أنحاء العالم.

زيت النيم للشعر:

زيت النيم هو أحد منتجات شجرة النيم، وتم الإبلاغ أن له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للفطريات ومضادة للطفيليات، وقد تم استخدامه لعلاج الأمراض من الرأس إلى أخمص القدمين، وعند وضعه على الشعر وفروة الرأس يعتقد أن زيت النيم يعمل كمزيل طبيعي لقشرة الرأس عن طريق القضاء على البكتيريا، كما هو الحال مع المكملات الأخرى التي تدعم صحة فروة الرأس، ويعتقد الكثيرون بأن زيت النيم يمكن أن يفيد نمو الشعر أيضا.

ما أهم فوائد زيت النيم للشعر؟

تم استخدام زيت النيم في الطب التقليدي في الهند لأكثر من ألف عام، وتم استخدامه لعلاج أمراض مثل مرض السكري والقرحة وحتى الجدري، ويحتوي زيت النيم على نيمبيدين والذي أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يقلل الإلتهاب، ويمكن أن تساعد الخصائص المضادة للإلتهابات والمضادة للبكتيريا ومضادات الأكسدة زيت النيم في علاج العديد من مشاكل فروة الرأس بما في ذلك قشرة الرأس والإلتهاب والحكة.

بالإضافة إلى النيمبيدين يحتوي زيت النيم أيضا على الأحماض الدهنية وفيتامين E والدهون الثلاثية ومضادات الأكسدة والكالسيوم، وكلها تساهم في توفير بيئة صحية لفروة الرأس، ويمكن أن يوفر محتوى الأحماض الدهنية في زيت النيم فوائد لشعرك أيضا، ويحتوي زيت النيم على نسبة عالية من الأحماض الدهنية مثل أحماض لينوليك و الأوليك و البالمتيك والتي تساعد على حبس الرطوبة في الشعر.

يتفق على أن زيت النيم يحتوي على خصائص مضادة للفطريات، فغالبا ما تحدث قشرة الرأس بسبب الفطريات الموجودة على فروة الرأس ويمكن أن يوفر زيت النيم حلا طبيعيا لهذه المشكلة، وأولئك الذين يعانون من قشرة الرأس وفروة الرأس الجافة والشعر المجعد سيستفيدون أكثر من استخدامه.

زيت النيم غني بمضادات الأكسدة والتي بالإضافة إلى خصائصه المضادة للإلتهابات تجعله رائعا لصحة فروة الرأس، ولأنه يحتوي على فيتامين E ومضادات الأكسدة الأخرى يمكن أن يساعد زيت النيم خلايا الجلد على التجدد.

زيت النيم يدعم نمو بصيلات الشعر الصحية بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، فيبدأ نمو الشعر بفروة رأس صحية لذلك في علاج فروة الرأس أنت تعالج الشعر أيضا.

يمنع زيت النيم تساقط الشعر، فيتساقط الشعر لعدة أسباب من بينها تقصف الشعر، ويمكن منع تكسر الشعر عن طريق ترطيب الشعر وتقويته وكلاهما يمكن أن يفعله زيت النيم، ويحتوي زيت النيم على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، مثل أحماض لينوليك والأوليك والبالمتيك للمساعدة في الحفاظ على رطوبة الشعر، وأنه كمكون في العديد من منتجات البشرة والشعر فإن الإستخدام المنتظم لزيت النيم يمكن أن يعزز نمو شعر أكثر صحة وسمكا وغنى فضلا عن المساعدة في منع تساقط الشعر.

يمكن لزيت النيم التحكم في حكة فروة الرأس، حيث يمكن أن يهدئ فروة الرأس الجافة والحكة بسبب خصائصه المضادة للفطريات والإلتهابات، ويمكن أن تكون حكة فروة الرأس من الآثار الجانبية للقشرة التي يستهدفها زيت النيم أيضا.

زيت النيم ينعم التجاعيد، فالأحماض الدهنية في زيت النيم يحبس الرطوبة في بصيلات الشعر، ويعتقد أن هذا يمكن أن يخفف من تجعد الشعر أيضا.

يمكن استخدام زيت النيم كعلاج طبيعي لقمل الرأس، وقد جدت الأبحاث أن شامبوهات زيت النيم التي تستهدف إزالة قمل الرأس كانت فعالة في القضاء على حالات القمل.

هل يستخدم زيت النيم مع جميع أنواع الشعر؟

يتفق خبراؤنا على أن زيت النيم آمن لجميع أنواع الشعر ولكن يجب تخفيفه قبل وضعه على الشعر أو فروة الرأس، ويوصي بتخفيف زيت النيم النقي بزيت آخر مثل زيت الجوجوبا أو الزيتون أو جوز الهند، ويحذر من استخدام كميات كبيرة من الزيت في الشعر الناعم، وزيت النيم لديه القدرة على تهيج البشرة الحساسة، لذلك يجب على أولئك الذين يعانون من حالات مثل الإكزيما تجنب استخدامه.

كما هو الحال دائما يجب استشارة الطبيب قبل البدء في استخدام منتج مكمل جديد يمكن أن يسبب تهيجا، ويقترح اختباره على منطقة صغيرة مثل ساعدك الداخلي لمعرفة ما إذا كان لديك رد فعل سلبي عليه قبل تطبيقه على فروة رأسك وشعرك، ونظرا لأن زيت النيم يساعد في نمو شعر صحي ويمكن أن يؤدي إلى تهيج فروة الرأس الحساسة فيحذر الجمع بينه وبين المهيجات المحتملة الأخرى مثل روجين أو علاجات نمو الشعر الأخرى.