لكل السوريين

الكاتبة ريم برهوم تنال المرتبة الأولى بمسابقة أدباء الشعر، ومركز ورد الجوري يعقد ورشة تدريبية صحية ببانياس

اللاذقية/ سلاف العلي 

حققت الشاعرة والقاصة ريم برهوم، من اللاذقية، المركز الأول في مسابقة أدباء الشباب وأيضا بمسابقة محور القدس التي نظمت قبل أيام في اللاذقية، والتي أعلن عنها اتحاد الكتاب مع مؤسسة أرض الشام.

وشارك في المسابقة العشرات من الأديبات والشاعرات والقاصّات، بالإضافة إلى مشاركة من شعراء وأدباء على مستوى محافظة اللاذقية.

برهوم لم تكتفي بالفوز المركز الأول بالمسابقة المذكورة فحسب، بل نالت المركز الثاني في مهرجان آذار الشعري الذي جرى على يومين متواصلين.

وقدمت قصة بعنوان وادي الصيحات التي تحدثت فيها عن ما تعيشه الفلسطينيات من آلام وألام في الأراضي الفلسطينية، وركزت فيها على الفرق بين اليهودية والصهيونية.

وتنتظر حاليا روايتها التي سوف تطبع في الأيام القادمة ليتم نشرها وتوزيعها في دار النشر والتوزيع في المحافظة وأريافها.

وتبلغ من العمر ٣٤ عاماً، وتعمل مدرسة لغة عربية، وتعمل لدى دار ببومانيا، وتكتب في مدونة شكندرة, وتكتب في مجلة الشهباء للأدب والثقافة, ومجلة عشاق القلم الثقافية, ومجلة أمارجي.

وعن نفسها تقول ريم “أنها دخلت قسم اللغة العربية عن شغف، وأنها والحبر والكتاب على علاقة قديمة، وكذلك الكتب والجريدة، وتعتبرها كلها من لوازمها الحياتية. وبدأت الكتابة منذ الطفولة، حتى قبل معرفتها بالحروف وإتقانها، والكتابة عندها هي محاولات لترجمة الاحاسيس، وان الكتابة إلهام يأتي من الوجع والألم أي أنه مذهب إبداعي لا اتباعي”.

مركز ورد جوري في بانياس يعقد ورشة تدريبية حول الإسعافات الأولية

عقد فريق الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية في مركز ورد جوري في بانياس ورشة تدريبية حول الإسعافات الاولية، وتمت الورشة بالتنسيق والتعاون مع النقطة الصحية وذلك بمناسبة يوم الصحة العالمي.

وأكدت المنسقة العامة لمركز ورد جوري: بأن الورشة شملت كل الفئات و الأعمار من المجتمع المحلي والوافد وقدمت الجمعية الدعم اللوجيستي للورشة، وتضمنت عدة جلسات تدريب ,وتم تدريب المشاركين من خلال هذه الجلسات على كيفية استعمال جهاز قياس الضغط الدموي وعلى جهاز قياس السكر في دم الانسان، وعلى الإسعافات الأولية في حالات حدوث حالة اختناق أو بلع شيء، الغرق، الحريق، بالإضافة لبعض العادات الصحية، وكيفية إعطاء الحقن الوريدية والعضلية، وتم تنفيذها من قبل الدكتور عمار علي اخصائي جراحة عامة ، والصيدلاني عبدالرحمن جلول الذي اقترح هذه الورشة لأهميتها وضرورة إلمام أعضاء النواة وأفراد المجتمع بها, وان هذه الورشة التدريبية وعنوانها لاقت  استحساناً كبيرا خاصة وخاصة أن إحدى المتدربات تعرضت لوجود حادثة اختناق و استطاعت إنقاذ المريض.