لكل السوريين

أسواق طرطوس ما بين الركود والانكماش وضعف بحركة الزبائن

طرطوس/ ا ـ ن 

 

تشهد أسواق طرطوس منذ أيام انكماش وجمود وضعف واضح بالقوة الشرائية وتحديدا بعيد عطلة عيد الفطر، إضافةً لفقدان بعض أصناف المواد وغلاء بالبعض الآخر.

وخلت رفوف المحال بعض الشيء من أصناف المتة مثلا، كما تعددت الأسباب حول الغلاء أو الاحتكار، حيث تراجعت الكميات المطروحة بالأسواق من نوع خارطة.

كما لوحظ جمود وتراجع ببعض الحبوب مثل البرغل والعدس المجروش والذي وصل الكيلو منه إلى 6 آلاف والبرغل لـ 5500، بينما التمور رغم تعدد الأصناف تراوح الكيلو الاكسترا بين 10-12 آلاف ليرة.

وبحسب بعض تجار المفرق، أن الغلاء يعود لعدة أسباب، وهي ضعف السيولة وعدم استقرار أسعار باعة الجملة وعدم وجود نشرة تموينية تناسب الكلفة مع الشراء الفعلي ونسب الربح.

ويقال ان مديرية التموين بطرطوس نظمت عشرات الضبوط بحق باعة المفرق، لكنه يبقى السؤال الدائم: ماذا عن باعة الجملة؟

وتراجعت نسب الشحن والطلب في سوق الهال إلى 30%، وانخفضت أسعار الثوم والبصل والفاصولياء، بينما حافظت البندورة والبطاطا على سعرها بفارق طفيف والسبب كثرة العرض وقلة الطلب.

سجلت الأسعار في سوق هال طرطوس الرئيسي, انخفاضا ملفتا ,وخاصة الكوسا والتي انخفض سعرها ل 600 ليرة للكيلو بعد أن سجلت في أواخر رمضان 4500 ليرة  والخيار بذرة أرضية 1100ليرة   ، وباذنجان للحشي 1300 ليرة ، فول أخضر 500 – 600 ليرة، بطاطا مالحة محلية 2300 ليرة مصرية 2200 ليرة فاصولياء خضراء  3300 ليرة  وكانت قد وصل سعرها ل 10آلاف ليرة للكيلو   ، فليفلة  حلوة 2200 ليرة ، أما البندورة فقد حافظت على سعرها ب 3700 ليرة لكيلو البندورة البانياسية نوع أول بأسواق الهال  و3200 للنوع الثاني  وتعد البندورة البانياسية أكثر أنواع البندورة طلبا لجودتها ونكهتها المميزة  وما تشهده من ارتفاع يعود إلى تصدير البندورة وبشكل نظامي إلى أسواق لبنان والسعودية وبعض دول الخليج  يضاف إليها قلة الإنتاج  بعد ما تعرضت له هذه الزراعة من صقيع وظروف جوية صعبة  خلال فترة الإزهار أدت لخروج العديد من البيوت البلاستيكية .

وان انخفاض أسعار الخضروات الذي شهدته أسواق طرطوس مؤخرا، يعود إلى الظروف الجوية المؤاتية للمزروعات والتي أدت لزيادة الإنتاج لجميع أنواع الخضر، إضافة لازدياد العرض وقلة الطلب خلال أيام عطلة العيد فالمواطن تسوق كل احتياجاته خلال يوم وقفة العيد، ومن المتوقع استمرار انخفاض أسعار بعض أنواع الخضروات خلال الأيام القادمة مثل الخيار والكوسا والباذنجان حيث إنها ستصل لذروة الإنتاج وبالتالي زيادة العرض.

من جهته أكد تاجر في سوق هال بانياس   أن أسعار بعض الخضر انخفضت بعد العيد لأكثر من النصف وخاصة الخيار والكوسا إضافة لانخفاض في أسعار أغلب الخضراوات، وذلك بسبب قلة الطلب وتوقف الشحن للمحافظات بسبب العطلة الطويلة وقلة المحروقات.

وبخصوص أسعار السندويش، ارتفع سعر سندويشة الشاورما إلى 5500، بينما سعر سندويشة الفلافل تراوح بين 1500-2000، أما منقوشة الزعتر وصلت إلى 1000، وباقي أنواع الصفيحة بين 1500-2000 ليرة.