لكل السوريين

شذرات من تاريخ التلفزيون السوري

بدأ التلفزيون السوري البث في الثالث والعشرين من شهر تموز عام 1960 من قمة جبل قاسيون في دمشق، واستمر الإرسال لمدة ساعة ونصف في اليوم الأول من داخل استديو متواضع أقيم بجوار محطة الإرسال.

واعتمد في بداياته على عناصر فنية من الإذاعة السورية بعد إلحاقهم بدورات تدريبية قصيرة.

وكانت المواد التلفزيونية تبث في دمشق في اليوم الأول، ثم تبث الأشرطة المسجلة في حمص وحلب في اليوم التالي.

وفي عام 1967 أصبح التلفزيون يبث برامجه من دمشق إلى معظم المناطق السورية.

ولكن أجهزة التلفزيون لم تكن متوفرة لمشاهدة البرامج، باستثناء الأجهزة التي وزعتها الدولة في بعض الساحات العامة بدمشق، ولدى عدد قليل جداً من المواطنين في دمشق.

وبعد أقل من سنة على انطلاقة انتقل إلى مبناه الجديد في ساحة الأمويين.

دليلة والزيبق 2

تم تصوير النسخة الجديدة من المسلسل بين دمشق وتدمر.

وجسدت كاريس بشار شخصية دليلة في هذه النسخة، وهي امرأة قاسية متحجرة العواطف أنانية تقارع أذكى الرجال بالحيلة والكيد والمقالب حتى تحقق أهدافها.

ولعب وائل شرف دور علي الزيبق، وهو فتى طيب يكره الشر وجعل همه الاول مكافحته مستعملاً ذكاءه وشجاعته وقوته، ويظهر ماكراً أذكى مع الماكرين، ومقاتلاً أقوى مع المقاتلين.

ولعبت تاج حيدر شخصية زينب ابنة دليلة، وهي فتاة ساحرة الجمال لكنها دون أمها ذكاء ودهاء، تماشي أمها في سلوكها اللاإنساني في البداية إلى أن تلتقي بعلي الزيبق وتحبه.

يفجر الحب مشاعرها الإنسانية ويكشف ما في قلبها من طيب، ولكنه يجعلها تعيش بحيرة تعذبها بين أمها التي ربتها، وبين سلوك هذه الأم الذي لا هدف له إلا الشر.

ووصف مخرج العمل هذه النسخة بأنها “توليفة تجمع بين التثقيف والترفيه وتعتمد على تجسيد الصراع بين المتحاربين في صورة مقالب تبين قيمة الذكاء الإنساني لإثبات الجدارة بالحياة وبالمناصب الكبيرة التي يجب أن توظف في خدمة القيم الإنسانية النبيلة ومقاومة الظلم والظالمين”.

كما قدم هذه النسخة برؤية جديدة في الشكل والمضمون، مستفيداً من التطور التقني الذي لم يكن موجوداً خلال الفترة التي أخرج فيها العمل سابقاً.