لكل السوريين

ارتفاع أسعار الأعلاف ينعكس سلباً على تربية الدواجن، وأصحاب المداجن يناشدون بالدعم السريع

الرقة/ صالح اسماعيل 

بين أصحاب مداجن الفروج بأن ارتفاع أسعار الأعلاف يشكل تهديد كبير على تربية الدواجن ورعايتها، نتيجة ما يتكبدوا من تكاليف باهظة، تؤثر على أسعار اللحوم البيضاء (الفروج)، وبالتالي الحركة التجارية الضعيفة التي تشهدها أسواق بيع اللحوم، وخصوصاً من قبل أصحاب الدخل المحدود حيث أصبح شراء اللحوم من الكماليات بالنسبة لهم.

ويعتمد اصحاب المداجن في تربية الفروج وتسمينه على الأعلاف المستوردة، والتي ارتفعت اسعارها بشكل كبير نتيجة ارتباط قيمتها بقيمة سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية، وتأثرت أسعار اللحوم البيضاء (الفروج) بأسعار الأعلاف حيث تجاوز سعر كيلو الفروج 9000ليرة سورية.

شعبان العساف من أصحاب المداجن في ريف الرقة الشمالي يقول: نعمل في تربية الدواجن وتسمينها، حيث تلبي المداجن المتواجدة في ريف مدينة الرقة قسم كبير من احتياجات المنطقة من اللحوم البيضاء (الفروج)، وهذه المهنة تحتاج لكثير من العناية والتكاليف الباهظة التي تؤثر على أسعار اللحوم البيضاء وكمية الإنتاج.

وبين العساف بأن تربية الدواجن في منطقة الرقة وريفها تعتمد بشكل كبير على المواد الأساسية المستوردة من (أعلاف والصوص الصغير، والأدوية البيطرية)، وكل هذه المواد تباع بقيمة الدولار الأمريكي في الأسواق السوداء، الأمر الذي يهدد أصحاب المداجن ويشكل خطر كبير على هذه المهنة.

ومن جانبه بين حسن الحميد (٤٣عام) من ريف الرقة الشمالي: “أعيل عائلة من سبعة أشخاص، وأعمل (عامل مياومة)، بأجر يومي لا يتجاوز ٥٠٠٠ليرة سورية، الأمر الذي جعل من شراء اللحوم البيضاء (الفروج) من الكماليات التي نستغني عنها، وخصوصا في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التي نواجها نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية والتموينية”.

وطالب المربي شعبان العساف الجهات المعنية واللجنة الاقتصادية في الإدارة الذاتية لمنطقة شمال شرق سوريا بتوجيه الدعم اللازم لأصحاب المداجن، وتخفيض الرسوم الجمركية المفروضة على أعلاف الدواجن والصوص المستورد، وذلك لاستمرار عمل المداجن، وتخفيض تكاليف الإنتاج.