لكل السوريين

في قصة غريبة.. شاب يسجل لخطيبته مهرا بقيمة 200 مليار ليرة سورية

اللاذقية/ سلاف العلي 

صرح القاضي الشرعي الأول في اللاذقية لإحدى الصحف المحلية، حول حقيقة قيام أحد المواطنين بتسجيل معجل مهر غير مقبوض قدره 100 مليار ليرة ومعجل غير مقبوض قدره 100 مليار ليرة سورية، في عقد زواجه المسجل لدى المحكمة الشرعية الأولى في اللاذقية في نهاية العام الماضي 2021.

وقال القاضي إن “هذا الشاب هو شخص عادي ليس من الأشخاص المشهورين أو الأغنياء أو المتنفذين، وعمره 26 سنة، وخطيبته لم تطلب منه هذا المبلغ، إنما سجله تعبيرا عن حبه ووفائه لها، ورأى الخاطب أن هذا المبلغ زهيد تجاه حبه لمخطوبته”.

وقام سيادة القاضي بمناقشة الشاب الخاطب وحاول ثنيه عن تسجيل هذا الرقم المهول إلا أنه أصر على موقفه وبكل قناعة.. وأن هذا أمر لا تتدخل المحكمة به، وفي المحكمة الشرعية لا يؤيدون مثل هذه المهور.

وأكد القاضي الشرعي الأول في اللاذقية، إن المرتبة الثانية لأعلى مهر كان لمعجل مقداره كيلو غرام ذهب عيار ٢١ قيراطاً غير مقبوض ومؤجله عشرون كيلو غرام ذهب غير مقبوض، وكان حينها السعر الرسمي ١٧٢ ألف ليرة سورية للغرام الواحد، أي ما مقداره ثلاثة مليارات وستمئة واثنا عشر مليون ليرة سورية، لشاب من جنسية عربية غير سورية.

وتابع القاضي، قائلا: “بما أن الشيء بالشيء يذكر، لوحظ أن أغلب المهور التي سجلت في المحافظة لم تحمل مغالاة، وهي تتعاطف مع حال الخاطب، وحملت في طياتها حبا وعطفا وتضامنا مع الخاطب، وكانت أغلب المهور منطقية ورأفة ورفقا بحال الخاطب وخاصة العسكريين”.

وتعود طرافة الموضوع وغرابته لكون الأمر لم يرتبط بالمشاهير وأبناء المسؤولين كما ذكر التقرير سالفا، حيث كانت ترتبط مثل هكذا مصاريف وتكاليف أعراس أو مهور بأبناء المسؤولين في المؤسسات السورية.