لكل السوريين

إدارية في مجلس المرأة السورية: “مع بداية العام المقبل سيكون للمرأة دور أفضل، وسنلتقي بالنساء الخارجات من الهول لإعادة دمجهن في المجتمع”

الرقة/ مطيعة الحبيب  

عمل مجلس المرأة السورية على تمكين المرأة في المجتمع وإعطائها حق التعبير والمشاركة في جميع المجالات التي تجعلها الريادة في مجتمع حضاري، من خلال جلسات ندوات وجلسات حوارية على مدار سنة كاملة، كما كان هناك تجهيز عدة محاور للعام الجديد يخص المرأة وكسر قيود العنف التي تواجه المرأة.

شمس سينو، إدارة مكتب التنظيم في مجلس المرأة السورية في مدينة الرقة قالت: “من خلال الأعمال التي قمنا بها على مدار عام كانت هناك العديد من الجلسات والندوات الحوارية في كافة المناطق وليست في مدينة الرقة، ولكن بشكل خاص كان لدينا العديد من الفعاليات في المدينة”.

وتضيف “قمنا بتغطية المخيمات وإعطاء جلسات حوارية وندوات ونشاطات ترفيهية للأطفال القاطنين في المخيمات، ولدينا العديد من الجلسات والورشات الحوارية منها منظمة بيت المواطنة، وعن الدستور السوري كما قمنا بعدة جلسات وورشات للجنة القانونية الموجودة لدينا في مجلس المرأة السورية”.

وعن القرارات الدولية (1325) والقرارات التي تخص المرأة أوضحت “كان هناك العديد من القرارات اتفاقية سيداو، وكان أيضاً لدينا جلسات أخرى تتضمن تمكين المرأة السياسي، منها قانون القيصر ودور المرأة في المشاركة السياسية ودور المرأة وحقوقها، وأيضا مبادرة اجتماعية مع البحوث للدراسات والتطرف في عدة جلسات تضمنه عدة محاور المرأة في الإسلام والمرأة في المجتمع الشرقي وزواج القاصرات أيضاً”.

وتتابع “كما شاركنا في حملات العنف ضد المرأة في الرقة، ومنها مشاركة مع تجمع نساء زنوبيا وقمنا بتوزيع بروشورات وإعطاء ندوة حوارية ترتكز على محورين محور العنف القانوني بحق المرأة والعنف بشكل عام ضد المرأة وعرض لوحات تعبر عن العنف بشكل عام”.

واستطردت “كما كان لدينا أعمال مشترك مع منظمة المجتمع المدني الموجودة في الرقة، حيث قمنا بعدة مبادرات مع منظمات موجودة في المدينة ومنها منظمة بيت المواطنة كانت هناك عدة مبادرات منها تعايش السلمي أو العيش المشترك بين المكونين العربي والكردي كانت مبادرة جداً قيمة. ونحن كمجلس المرأة السورية لنا الدور الأساسي في هذه المبادرة من خلال إعطاء المحاضرات وإعطاء الجلسات والورشات الحوارية التي تضمنت آلية حلول العنف ضد المرأة”.

وعن الاستعدادات للعام المقبل، تقول “قمنا بتجهيز عدة ملفات سوف نقوم بها في العام الجديد، منها ملفات نسائية وجلسات حوارية تستهدف عدد من النساء في المدينة، كما لدينا ملف دعم وتمكين المرأة في المخيمات تتضمن نشاطات ترفيهيا للنساء الموجودات حيث تتضمن عدة جلسات نستطيع أن نقول دعم نفسي”.

وأكدت شمس سينو قائلة “لدينا عدة منتديات سوف نقوم بها في مخطط العام المقبل، وهو تمكين المرأة بشكل إداري سوف يكون في مدينة الرقة، وسوف يكون في الطبقة طبعاً أعمال مجلس المرأة السورية، واجهنا العديد من التحديات لكننا استطعنا أن نثبت دور المرأة السورية في مدينة الرقة”.

اختتمت “نحن نسعى أيضاً إلى اللقاء مع النساء اللواتي خرجن من مخيم الهول لإعادة دمجهن في المجتمع ودعوتهن إلى جلسات حوارية في مجلس المرأة السورية، ونحن بدورنا نتمنى النجاح والسلام لك النساء في المجال النسوي كما نسعى لوصول المرأة إلى دورها الريادي في العام الجديد”.