لكل السوريين

الأوضاع المادية المتدنية تقلل نسبة الأطفال في دور رياض الأطفال بالمحافظات الساحلية

اللاذقية/ سلاف العلي   

تتباين الآراء وتختلف حول كيفية التعامل مع رياض الأطفال في مدن الساحل السوري بطرطوس والدريكيش وصافيتا وبانياس واللاذقية وجبلة والحفة والقرداحة، وهذه الاختلافات تعود الى الأوضاع المتباينة ماديا، للمواطنين السوريين، وخاصة أصحاب المدخولات المحدودة، والذين يبحثون عن قروض او التشارك بجمعيات، محاولين تأمين أقساط الروضات.

فبعض الموظفات يلجأن الى ذويهن سواء كانت أم أو والدة الزوج، ويضعن أطفالهن عندهن، أو يضطررن إلى وضع الأطفال لدى إحدى السيدات المتزوجات، حيث يقمن بوضع الأطفال لديهن، فقط بانتظار عودة أحد الوالدين من وظيفته، وينتبهن فقط إلى طعام الأطفال وشرابهم وبمساعدتهم بقضاء حاجاتهم.

وبأجور ليست غالية لكنها ليست رخيصة، وربما تصل بعض هذه الأجور إلى 500الف عن السنة كاملة، ولا رقيب ولا حسيب على كيفية تجري هذه الساعات والأيام والشهور على الأطفال، والذين يتشربون الخوف والأمراض والنوم الطويل ولا علم ولا دراسة، ورغم ذلك هذه الأقساط أسهل على الأهالي دفعها، مع التهديد دائما بضياع هكذا أطفال، وكل ذلك يتم بانتظار ان تمر سنوات مع عمر الأطفال ريثما يدخلون الى المدارس قانونيا.

والبعض الآخر من الأهالي يرسل أطفاله إلى الروضات التابعة لمديريات التربية بالمحافظتين، لرخصها وسهولة توزيع القروض السنوية على الأشهر، رغم إن الخدمات المتوفرة للأطفال صغيرة، ويذكر مدير إحدى الروضات قائلا: “تتوفر لدينا مروحة واسعة من الخدمات تتضمن خطة بطاقة استيعابية معينة، وان الدور الأساسي لرياض الأطفال هو تعليمي سلوكي لتعزيز الثقة بالنفس، لكن هدفنا خلق شخصية طفل قادر على المحاكمة والتعلم بشغف”.

ويضيف “أسعار الأقساط ارتفعت، واصطدمت بالأوضاع المادية للأهالي، ولا نستطيع تجاوز متطلبات المربين من مصاريف وأجور النقل والقرطاسية والمنظفات وغيرها، وتم تحديد القسط السنوي بموجب الكتب المرسلة من قبل رياض الأطفال إلى مديرية التربية بحيث تتناسب مع التكاليف، ومع ذلك الإقبال ضعيف على رياض الأطفال الخاصة”.

ويتضمن قسط الخدمات والقرطاسية واللباس بين الـ 100 الى 175ألف ليرة سورية، و175 إلى 250 ألف ليرة سورية أجور باصات الروضة و150 إلى 200 ألف ليرة سورية رسوم تسجيل، أي القسط السنوي بين الـ 500 إلى 750 ألف ليرة سورية.

وتوجد في مدينة اللاذقية 10 روضات للأطفال تابعة لمديرية التربية موزعة في المدينة والأرياف، وتوجد في مدينة طرطوس 12 روضة أطفال تابعة لمديرية التربية موزعة أيضا في الدينة والأرياف، والقسط التعليمي السنوي ٢٥ ألف ليرة سورية وتوجد في الروضات ألعاب وكراسات، ووسائل تعليمية وترفيهية.