لكل السوريين

تكلفته التقديرية وصلت لـ 1500000 دولار.. مشروع تروية الحسكة يبصر النور

الحسكة/ مجد محمد 

بكلفة تقديرية تبلغ مليون ونصف المليون دولار، استكملت الإدارةُ الذاتيةُ مشروع استجرار مياه نهر “الفرات” إلى “الحسكة”، الذي كانت قد طرحته أواخرَ العام الماضي، وتم خلاله استجرار مياه نهر الفرات إلى مدينة الحسكة وإنشاء ستة مناهل مياه شرب سعة ٣ أنش على خط المشروع، وذلك في بلدة العريشة والـ ٤٧، والعلوة والشمساني ومركدة وعجاجة.

وبهدف تلبية حاجة المواطنين في المناطق الجنوبية وتغطية أكبر مساحة ممكنة، إضافة إلى أنها مزودة بمحطة تصفية وتعقيم فردية لأجل معالجة المياه وتعبئتها مباشر عبر الصهاريج، كما وتم تجهيز ثلاث محطات بمواقع متتالية من أجل رفع ضغط المياه وجعلها قيد الخدمة.

وفي هذا الشأن بيّن لصحيفتنا المهندس المشرف على محطة الـ ٤٧ سليمان خليل قائلاً: “إن العمل جاري من تاريخ ١/١/٢٠٢١ على إنجاز كافة الأعمال الخدمية والميكانيكية والكهربائية اللازمة لهذا المشروع، حيث تم إعادة تأهيل المشروع وإيصال المياه إلى مدينة الحسكة تقريباً”.

وأردف، “واجهتنا عدة صعوبات ومنها، التعديات على الخط في المنطقة الواقعة من الصور إلى بلدة الشدادي، يتبعها أن محطة الضخ في قرية العلوة لا تستطيع رفع المياه إلى الحسكة، لذلك تم إنشاء محطة الـ ٤٧ لإيصال المياه”.

ويكمل “تأخرنا كثيراً في إنجاز المشروع وتجاوزنا الوقت المحدد المرسوم للمشروع بأضعاف مضاعفة، وإنه خلال الفترة الماضية كان هناك ضخ تجريبي للخط، وأن الفكرة الأساسية للمشروع هي ليست إيصال مياه نهر الفرات إلى الحسكة فقط، وإنما إرواء جميع المناطق الجنوبية من بلدات وقرى”.

ويستطرد “الخطة الموضوعة من قبل المجلس التنفيذي في إقليم الجزيرة هي تامين المياه إلى جميع التجمعات السكانية وبالتالي تأهيل محطات التصفية الموجودة في كل من مركدة والشمساني والشدادي والـ ٤٧ والعريشة، ومن ثم إيصال المياه إلى مدينة الحسكة حتى تستفيد كل هذه التجمعات السكانية من المياه المصفاة الصالحة للشرب، ولكنها حالياً غير صالحة للشرب ويجب أن تكون هناك عمليات تصفية وتعقيم لها”.

وفي مدينة الحسكة سيتم تصفية المياه ضمن محطة تصفية كانت موجودة وتم إعادة تأهيلها ضمن المشروع، لتستطيع استقبال كميات المياه الواردة اليها وتغطية بعض الأحياء ضمن الخطة المحددة من مديرية المياه بما يعادل ٢٠% تقريباً من استهلاك المواطنين وبالتالي سيكون هناك ضخ باتجاه الأحياء.

كما وقامت هيئة الإدارة المحلية بوضع خطة إسعافية دون انتظار تشييد أو تأهيل محطات التصفية القديمة، لأجل تامين مياه الشرب للمناطق الجنوبية، حيث تم إنشاء محطات تصفية عبر المناهل الموجودة على الخط، الخطة تقوم على إنشاء ستة مناهل فردية تتضمن كل منها محطة تصفية صغيرة تعمل على تصفية وتعقيم المياه الواردة من الخط وضخها إلى الصهاريج.

والجدير بالذكر إنه هذا المشروع لا يلبي سوى ٢٠٪ من احتياج أهالي الحسكة من المياه، فبالتالي تبقى هناك حاجة ماسة لأصحاب الصهاريج، وعليها يوجد حاليا ثلاث مناهل لتعبئة الصهاريج ذات تصفية فردية يمكن للمواطنين الاستفادة منها، وإن العمل متواصل لأجل إكمال البقية وستكون قيد الخدمة في الأيام القريبة القادمة.