لكل السوريين

تكريسا لمبدأ “التعددية واللامركزية”.. الإدارة الذاتية تستعد لإجراء انتخابات الإدارة المحلية خلال العام الجاري

استعدادا لإجراء انتخابات إدارة محلية في كامل مناطق شمال شرقي سوريا، التقت الهيئة الرئاسية للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، الأعضاء السابقين لمفوضية الانتخابات في إقليمي الجزيرة والفرات؛ بغرض الاستفادة من خبرة هؤلاء الأعضاء للتأسيس لمفوضية انتخابات جديدة.

وخلال الاجتماع، قدّم أعضاء المفوضية السابقين رؤيتهم لهذه الانتخابات وآلية تنظيمها ضمن الظروف الحالية التي تعيشها المنطقة وأهم الآليات والتحضيرات اللوجستية لإنجاز عملية انتخابية ناجحة. كما أكدوا استعدادهم لتقديم أي مساعدة في سبيل دعم الأعضاء الجدد بالخبرة المطلوبة.

ومن جهتها، شكرت الهيئة الرئاسية للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا أعضاء المفوضية على روح المسؤولية ودعتهم إلى مرافقة سير عملية التحضير لمجمل العملية الانتخابية المرتقبة.

وكانت مخرجات مؤتمر أبناء الجزيرة والفرات الذي عقد في الخامس والعشرين من شهر تشرين الثاني للعام ٢٠٢٠، تضمنت ضرورة إجراء انتخابات محلية خلال مدة لا تتجاوز العام.

وشملت أيضا تأكيدات على وحدة الأراضي السورية واحترام سيادتها، والإقرار الدستوري بحقوق المكونات في كافة جغرافية البلاد.

وسبق أن شمل البيان الختامي أيضا “إشراك “مسد” في العملية السياسية وتحقيق أهداف الشعب السوري في دولة ديمقراطية تعددية لامركزية، ومتابعة الحوار مع كافة الأطراف السورية المؤمنة بالحل السياسي الوطني والتغيير الجذري الديمقراطي دون استثناء”.

ونصت قرارات المؤتمر أيضاً على إجراء انتخابات خلال عام واحد وإعادة هيكلة مؤسسات النظام الإداري في مناطق الإدارة الذاتية والعمل على تطويرها ورفدها بالتكنوقراط مع التأكيد على ضرورة العمل على إصلاح الجهاز القضائي وإلزام الأجهزة الأمنية بالقانون والأمر القضائي، وتطوير عملها وأدائها بما يتناسب مع مبادئ حقوق الإنسان.