لكل السوريين

منذ سنة و7 شهور.. بلدة بريف السويداء تشتكي نقص مياه الشرب

السويداء/ رشا جميل 

اشتكى أهالي بلدة “ذيبين” في محافظة السويداء من نقص المياه وانقطاعها عن البلدة، وذلك بسبب تعطل بئر الموارد المائية فيها لأكثر من سنة وسبعة أشهر، دون صيانة أو اصلاح بعد سقوط المضخة الغاطسة للبئر، مما أثر على أهالي البلدة حيث كان يخدمهم بمياه الشرب، بالإضافة إلى تضرر مئات الدونمات من الأراضي المزروعة بأشجار مثمرة، مما دفعهم للمطالبة بإصلاح البئر بأقصى سرعه، خاصة أن الأشجار باتت مهددة باليباس بعد تعبهم عليها لسنوات.

كما طالب أهالي قرية “الصورة الكبيرة”، بالاستجابة لمناشداتهم الدائمة للمسؤولين، حيث باتوا يعانون من العطش خاصة أن هذا الصيف حار، بالإضافة لعدم قدرة الكثير منهم على شراء صهريج مياه بعد ارتفاع اسعار المياه، وقد أكد أهالي القرية أن البئر المقرر حفره لمياه الشرب، لا يمكن استخدامه بعد الانتهاء من حفره وتجربته من قبل مؤسسة المياه، رغم أن وزير الموارد المائية أكد خلال زيارته للقرية منتصف الشهر الماضي على وضع البئر في الخدمة خلال شهر.

وقال أبو رامز، وهو من أهالي البلدة إن الواقع الذي يعيشه الأهالي جعل حياتهم أشبه بالحياة في البادية، لافتا إلى أن الكثير من الأهالي ليس لديهم قدرة في الاستمرار بشراء المياه بشكل دوري، في ظل الأوضاع المعيشية التي تواجه البلاد.

بدوره، حذر أسامة، شاب من سكان البلدة أيضا من استمرار الوضع في البلدة على ما هو عليه، مطالبا بإيجاد حلول مستدامة وبالأخص لموضوع مياه الشرب، التي لا يستطيع الأهالي مجابهتها أو الاستغناء عنها.

وقال أيضا “الكهرباء شبه معدومة، والمياه منذ سنة ونصف لم تصلنا، لا تختلف حياتنا عن حياة سكان البادية سوى أننا نحن نقطن في منازل وهم يقطنون في خيام، ونحن مستقرون وهم متنقلون، أما بالنسبة للأمور الأخرى فحياتنا متشابهة”.

يذكر أن وزير الموارد المائية المهندس “تمام رعد” أكد بتصريح خلال اجتماع في وزارة الموارد المائية برئاسة رئيس مجلس الوزراء على استكمال تأهيل سدي المشنف الشمالي والغيضة، بالإضافة لاستكمال تنفيذ آبار المكرمة بالسويداء، وأنه تم التعاقد على إنشاء أربع سدات جديدة، وحفر وتجهيز آبار جديدة خلال العام.

واقتصرت حلول المعنين على تقديم وعود منذ أكثر من عام، توعدوا من خلالها بإنهاء المعاناة في ظرف شهر، لكن ما يعيشه الأهالي يعكس مدى مصداقية الجهات المعنية بتقديم الخدمات في أرياف محافظة السويداء، التي عادة ما يشتكي أهاليها من تعمد عدم تقديم الخدمات كما في المحافظات الأخرى.