لكل السوريين

أعلام من سوريا ’’كيفورك مردكيان’’

كيفورك إسحاق مارديكيان (مواليد 14 يوليو 1954في اللاذقية) لاعب كرة قدم سوري من أصل أرمني. متزوج من السيدة مادلين سركو وأبناؤه هم نتالي ومارديك الذي يمارس كرة القدم أيضاً.

مشواره مع كرة القدم

بدأ كيفورك ممارسة هواية لكرة القدم مع أشبال نادي حطين، وتسلق سلّم النجومية والشهرة بسرعة كبيرة. انضمّ إلى فريق رجال حطين ولما يتجاوز الستة عشر عاماً، ثم انضم إلى فريق الجيش عام 1976. وفي نفس العام، اختير ليكون ضمن عداد منتخب سوريا.

المشاركات واللقاءات

شارك في بطولات ودورات ولقاءات دولية كثيرة أبرزها:

شارك في نهائيات أولمبياد موسكو عام 1980 ضد منتخبات ألمانيا وإسبانيا والجزائر. ومع نادي الجيش السوري في بطولات العالم العسكرية في قطر. وفي نهائيات كأس آسيا بالكويت عام 1978. وفي تصفيات أولمبياد لوس أنجلوس عام 1983. وفي تصفيات كأس آسيا وبفضله تأهلت سوريا للدور النهائي.

كان أبرز نجوم سوريا في دورة المتوسط في المغرب عام 1983.

محطات مميزة

نال شارة كابتن منتخب سوريا من 1979 حتى 1985، واختاره الاتحاد العربي لكرة القدم ليكون أحد نجوم منتخب العرب. كما واختاره الاتحاد الدولي العسكري ليكون من ضمن منتخب العالم العسكري. واختاره الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ليكون أحد أبرز لاعبين منتخب آسيا.

حاز على الكرة الذهبية (هداف العرب) كأفضل لاعب عربي في استفتاء مجلة الصقر القطرية عام 1978. ومنح العديد من الجوائز التقديرية.

الاعتزال وما بعده

اعتزل لاعب منتخب سوريا كيفورك مرديكيان في منتصف شهر تموز عام 1985. أقام له الاتحاد السوري لكرة القدم بعد أن أعلن اعتزاله مباراة تكريمية شارك فيها أبرز النجوم الرياضيين تقديراً لعطائه خلال مشواره الطويل مع الكرة.

بعد اعتزاله عاد إلى ناديه الأم حطين كمدرب من عام 1985 حتى 1990 وصعد به إلى الدرجة الأولى. وأنشأ مدرسة كيفورك مردكيان لتعليم كرة القدم للصغار عام 1985.

تعاقد مع نادي الوحدة الإماراتي في أبوظبي لمدة ثلاث سنوات لتدريب قواعد ومدارس الكرة وأحرز مع النادي لقب بطل دوري الإمارات.

عمل كمساعد مدرب لرجال نادي دبا الحصن الإماراتي ومدرب لفريق شباب النادي بنفس الوقت وأحرز مع النادي أفضل المراتب.

كما ودرب منتخب سوريا للرجال 1997، ونادي الهومنتمن اللبناني 1998، وأصبح مديراً فنّياً لنادي حطين وأحرز معه كأس كؤوس سوريا وأحرز كأس سوريا وكأس دورة المحبة.

استلم منتخب ناشئين سوريا عام 2001 وشارك معهم بتصفيات كأس آسيا واستمر معهم حتى منتخب شباب سوريا وتأهل بهم لكأس العالم 2005 في هولندا وقدم هذا المنتخب مستوى جيد جداً وتأهل المنتخب للدور الثاني بعد فوز على إيطاليا وتعادل مع كندا وخسارة من كولومبيا وخرج من البطولة بعد خسارة مباراة مع البرازيل بهدف وحيد جاء من ضربة جزاء.

بعدها استلم فريق رجال حطين نهاية عام 2005، وتوقفت مسيرته الرياضية هناك، وبهذه الانجازات استطاع كيفورك تسطير اسمه ضمن سجلات المشاهير السوريين.