لكل السوريين

الجيش الأردني يشتبك مع خلية سورية تهرّب المخدرات

السويداء/ رشا جميل 

أعلن الجيش الأردني مقتل مهربين والقبض على ثالث، جنوب محافظة السويداء، على الحدود السورية الأردنية، أثناء محاولتهم تهريب مخدرات باتجاه الأراضي الأردنية، وكان المهرب الثالث قد أصيب بعد إطلاق النار من الحرس الأردني عليهم، وتم اسعافه إلى مستشفى داخل الأراضي الأردنية.

وقد أعلن الجيش الأردني أن “المنطقة العسكرية الشرقية وبالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات أحبطت محاولتي تسلل لمجموعة من الأشخاص كانت تحمل كمية من المخدرات، لتهريبها من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية”.

ونقلت وكالة “عمون” عن مصدر عسكري أردني، “أن الاشتباك أدى إلى مقتل شخصين وإلقاء القبض على الشخص الثالث، في حين تراجع الآخرين إلى داخل الأراضي السورية”، مبيناً أنه تم تفتيش المنطقة وضبط 1262 كف حشيش، ومئة ألف حبة كبتاغون، وتحويلها إلى الجهات المختصة.

وأشارت “السويداء 24” إلى أن عمليات التهريب تزايدت في الآونة الأخيرة، أو في فصل الشتاء تحديداً حيث تساعد الأجواء المهربون في التهريب، ولفتت إلى أن عمليات تهريب المخدرات بدأت من مناطق نفوذ “حزب الله”، ويعد المصدر الرئيسي للحشيش والخدرات.

ووفقاً لأحد المواقع الإلكترونية فإن أحد العتالين قال: “أن كل شخص يحمل ما بين 15 إلى 25 كغ، سيراً باتجاه الأراضي الأردنية، وقد حفر الجيش الأردني خندقاً إلا أنه منقطع في بعض المناطق القصيرة، بالإضافة إلى أسلاك شائكة، لكنه أكد أن ذلك لا يشكل عائقاً أمامهم، خاصة في أيام الضباب الكثيف”، مضيفاً “أنهم يحصلون على مرابح كبيرة تستحق المخاطرة، خاصة أن سعر الكيلو غرام الواحد من الحشيش في المحافظة 250 – 350 ألف ليرة سورية بحسب نوعية وجودة الحشيش، ويباع في الأراضي الأردنية بأضعاف هذا السعر، ويقبض ثمنه بالعملة الأردنية”.

والجدير بالذكر أن قوانين محاكمة مرتكبي جرم تعاطي المخدرات بالنسبة للمتعاطي، هو السجن المؤقت مع غرامة مادية تتراوح بين 100-500 ألف ليرة سورية، بحسب المادة 43 من قانون المخدرات، دون أي فرض لإجراءات إصلاحية وعلاجات نفسية وجسدية.

في حين تكون عقوبة التسهيل لتعاطي المخدرات باعتقال لا يقل عن 10 سنوات، مع غرامة مادية تتراوح بين 500 ألف إلى 2 مليون ليرة سورية، وفقاً للمادة 42 من قانون المخدرات، فيما يعاقب بالإعدام كل من شارك في تهريب أو تصنيع أو زرع أي نوع من النباتات المخدرة، بحسب المادة 39 من قانون المخدرات، وتزداد العقوبة إذا كانت حيازة المخدرات بقصد الإتجار حيث تنص المادة 40 من قانون المخدرات على معاقبة تاجر المخدرات بالاعتقال المؤبد مع غرامة مالية تتراوح بين 1-5 مليون ليرة سورية.