لكل السوريين

بعد افتتاحها أول معمل زيوت في شمال شرق سوريا.. الإدارة الذاتية تتحضر لمشروع آخر قريب التنفيذ

أوضح الرئيس المشترك للإدارة الذاتية في إقليم الجزيرة، أنهم يتحضرون لتنفيذ مشروع آخر، بعد النجاح الذي حققه معمل الزيوت الذي أشرفت الإدارة الذاتية على افتتاحه في القامشلي.

وكانت الإدارة الذاتية قد افتتحت الأسبوع الماضي أول معمل للزيوت النباتية في ريف مدينة القامشلي، وسط احتفاء كبير، ورضى تام من قبل الأهالي، لكونه خطوة من شأنها أن تحقق الاكتفاء الذاتي.

وحول هذا، أشار الرئيس المشترك للإدارة الذاتية لإقليم الجزيرة، طلعت يونس، في حديث له مع أحد المواقع الإلكترونية، إلى أن المشروع الأول الذي نفذته الإدارة الذاتية على مستوى شمال وشرق سوريا هو إجراء عمليات جراحة القلب المفتوح التي تمت مؤخراً وافتتاح قسم له في مشفى القلب والعين، وأن مشروع معمل الزيوت هو الثاني، مشيراً إلى افتتاح معمل للأجبان والألبان بديريك في الأيام القادمة، والعديد من المشاريع التي ستساهم في زيادة عجلة التنمية وتنشيط الحركة الاقتصادية.

وعن معمل الزيوت، قالت الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية، بيريفان خالد، أن “هذا المشروع زاد مكسب آخر على مكتسبات الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، وعدنا ببداية السنة 2021، بوضع خطط للوصول إلى الاكتفاء الذاتي، وعلى هذا الأساس، سيزداد مشاريعنا، بالاعتماد على الإنتاج المحلي، وتوجيه جميع مؤسساتنا وهيئاتنا إلى تنفيذ مثل هذه المشاريع، والتي ستخلق أيضاً فرص عمل لأهل المنطقة”.

وأشارت إلى، أن ’’مثل هذا المعمل الذي احتوى عدد من العمال والموظفين من أهالي المنطقة، يمنح الفرصة للعديد من العوائل والأسر بالاستفادة منها اقتصادياً، إضافة إلى كسر الحصار الاقتصادي المفروض على مناطق شمال وشرق سوريا، كما أن جميع مؤسسات وهيئات الإدارة الذاتية ستتوجه إلى مسألة الاكتفاء الذاتي عن طريق مثل هذه المشاريع’’.

وأكدت خالد، أن ’’المشاريع التي سيتم الموافقة عليها، يجب أن تكون في إطار تحقيق الاكتفاء الذاتي، لذا وبحسب القرارات التي اتخذت في اجتماعنا السنوي، تم توجيه جميع المكاتب والمؤسسات والهيئات التابعة للإدارة الذاتية بالعمل على هذا الأساس’’.