لكل السوريين

عيد الميلاد.. عيدٌ لكل الطوائف

تشهد شعوب الكرة الأرضية هذه الأيام احتفالات شاملة بدءاً من تاريخ 25/12/2020 لغاية أيام وأشهر قادمة، فهناك عيد الفصح الشرقي والغربي وعيد الأرمن وأسماء أعياد متعددة.

ويطلق عليها أعياد (دينية) بمناسبة عيد ميلاد المسيح وأعياد رأس السنة الميلادية التي يحتفل بها إخواننا المسيحيون في كل اصقاع الأرض ويرافقهم المسلمون في احتفالاتهم تعبيراً عن تضامنهم في لقاء إنساني حيث تشمل كل الاثنيات والطوائف والملل الموجودة على مدار الأرض.

ويقيمون طقساً احتفاليا جميلا يبدأ بتزيين شجرة الميلاد بالإضاءات الملونة ويحتفون بتجهيز المأكولات والمشاريب ويقيمون سهرة عامرة بالرقص والغناء والمفرقعات وغيرها من مظاهر احتفالية تدخل السرور إلى قلوبهم.

ويوضح المفكرون أنه يوجد لَغطٌ في مُصطَلح الدّيانات السماوية، ولذلك يُمكن استبدالُ المُصطلح بمُسمّى الشرائع الإلهية، أو الرّسالات السماويّة؛ لأنّ الله عز وجل بَعثَ بِجَميع الرِّسالات والشّرائع لتَوحيده وعِبادته، واختار الإسلام ديناً لكلّ أهل الأرض قاطبة، وهذا ما بشّر به جميعَ الرسل والأنبياء؛ حيث أمرَهم الله عز وجل بدعوة الناس لدينه وطاعته وعبادته وحدَه لا يُشركون به شيئا قال جلّ في علاه: (إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ).

وتبدأ الاحتفالات من بوابة براندنبورغ في برلين إلى برج إيفل في باريس، ومن جبل قاسيون في دمشق إلى أهرامات الفراعنة في الجيزة يحتفل الناس في شتى أنحاء العالم برأس السنة الميلادية، وباختلاف الشعوب تتنوع مظاهر الاحتفالات من بلد لآخر.

وقد سلطتُ الضوءَ باهتمامٍ بالغٍ بهذه المناسبة على سيدة مقدسة إذ اجتباها الله دون نساء العالمين، وقد أصبحت أسطورة زمانها وستبقى حتى قيام الساعة وهي مريم العذراء التي ولدت من روح الله عيسى رسول السلام والإنسانية وبعد البحث حولها.

وعن معنى اسمها سأوافيكم عنها بهذه المعلومات:

“مريم” مبارك هذا الاسم.. مباركةٌ حروفه.. مباركة كل الأعياد التي تقدس مريم وابنها المسيح عيسى عليه سلام الله. (اسم مريم على وزن مَفْعَل، من رامَ يريم إذا بَرِحَ، يُقال: ما يَرِيمُ يفعل ذلك، أي: ما يَبْرحُ، ويُقال ما رِمْتُ أفعله، وما رِمْتُ المكان، وما رِمْتُ منه،

واسم السيِّدة مريم قيل آرامي ويعني: العابدة، المتعبدة التي تخدم في بيوت الله، وقيل في السريانية معناه: المرتفعة، ومرارة البحر، وسيدة ومحبوبة متمردة. معاني اسم مريم إن من أجمل الأسماء العربية هو اسم (مريم) فاسم مريم متعدد المعاني والصفات، فلا يقتصر اسم مريم على المعاني فقط فلأصحابه صفات وقصص ترتبط بالاسم. وله عدّة معانٍ ومنها: الجمال والارتفاع وهو أيضاً اسم سورة من سور القرآن الكريم وسميت بذلك نسبة لمريم بنت عمران. أجود أنواع النبات بخور مريم فهو نبات له ساق قصيرة وأوراق كبيرة وأزهار حمر، فهذا النبات يزرع للزينة فقط. كما أنه يوجد شجرة اسمها مريم، فهي في بلاد الأندلس تعني الأقحوان، بينما في المغرب يطلق عليها الكافوريّة وفي اليونانيّة يقال لهذه الشجرة ليناقوطس. نبات مسمّى باليونانيّة قوطوليون. هي القديّسة العذراء، وهي مثال للتقوى والإيمان

فالله سبحانه وتعالى أنعم على مريم بنعم كثيرة ومن هذه النعم أنه كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقاً فيسألها من أين لك هذا، فتقول: هو من عند الله (فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا ۖ كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا ۖ قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَٰذَا ۖ قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ ۖ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ) [آل عمران: 37))

معنى اسم مريم في المنام لابن سيرين: عندما يأتي الحالم من رجل أو أنثى في منامه رؤيا مريم العذراء فإنه سيعلو شأنه وجاهه وعزّه بين الناس، كما سيحصل على ما يتمنّى من حوائج الدنيا وسيعيش في رغد وحسن، ومن يرى كأنّه يسجد لمريم في المنام فإنّه سيخاطب الملك بطلب من أموره ويناله أو يجلس معه.

ـ ومن الملفت للنظر ان اسم مريم ينتشر في عالمنا الإسلامي أكثر من العالم المسيحي.. وكذلك اسم المسيح عيسى عليه السلام…وهذا الامر له دلالة إنسانية وتماهي واندماج بين الديانتين وبقيت العلاقة منذ القدم وما زالت وستبقى طيبة بين المسلم والمسيحي سيما والجميع يعيشون على أرض واحدة تجمعهم عادات وتقاليد وآلام وآمال واحدة واهمها الانتماء للوطن الام سورية..

“أنتهز مناسبة حلول أعياد إخواننا واحبتنا المسيحيون باسمي واسم كل من يحمل راية الإنسانية لنقول كل عام وأنتم اخوتنا وأحباءنا في السراء والضراء …جعل الله هذا العام عاما حافلاً بالأمان بكل البقاع السورية وجعل الله أعيادكم حافلة بالبشرى بالسعادة لكم ولكل شعوب العالم..بوركت أعيادكم.. بوركت أيامكم …وكل عام وأنتم ترفلون بأثواب السعادة والمحبة والفرح.