لكل السوريين

تضمين أنواع تربية الدواجن بالمقنن العلفي، ما هو تأثيره على المستهلك والمربي والتاجر؟

اللاذقية ـ سلاف العلي

كشف مدير مؤسسة الأعلاف في اللاذقية عن تشميل كل أنواع طيور تربية الدواجن بالمقنّن العلفي وذلك بعد الموافقة على إضافة جدات وامّات البياض وامّات الفروج على الأنواع المشملة سابقاً وبكمية 1250 غرام ذرة و250 غرام صويا لكلّ طير، مبيّناً أنّ هذه الكمية تشكّل نسبة 50 بالمئة من إجمالي احتياجات قطعان الطيور.

وأوضح أنّ هذا القرار سيُحقق مصلحة المربين والمنتجين والمستهلكين حيث يحافظ على استمرارهم في التربية واستقرار الإنتاج وزيادته ما يوفر مادة البيض ولحم الفروج ويخفض أسعارها مشيراً إلى أن عملية التسليم تتم عبر لجان مشكلة لهذا الخصوص في فروع المؤسسة وفق الكشف الحسي وعدد الطيور في المداجن المرخصة وتلك الحاصلة على ترخيص.

ولفت إلى أنه بالرغم من رفع سعر المقنّن العلفي الذي تبيعه المؤسسة فإنّ أسعارها لا تزال أقل من أسعار القطاع الخاص بنسبة تتراوح بين 40 و50 بالمئة وضمن معايير الجودة العالية

ووافقت المؤسسة العامة للأعلاف على زيادة كمية المقنّن العلفي المخصص للدواجن “طير البياض وطير تربية” بنسبة تصل إلى 220 بالمئة من 500 غرام إلى 1100 غرام وتسلم خلال مدة شهر وبأسعار مخفّضة تقل عن سعر السوق بنسبة 50 بالمئة.

في حين أن مدير منشأة دواجن طرطوس أشار إلى أن معمل كرتون البيض تم تشغيله منذ شهرين، حيث ينتج المعمل يومياً 10 آلاف طبق كرتون، وتقوم المنشأة ببيعه إلى المنشآت التابعة للمؤسسة العامة للدواجن بأسعار أفل من أسعار القطاع الخاص بحوالي 15 %.

وبحسب ما ذكر مدير المنشأة أن معمل كرتون البيض يقع في منطقة العنابية (جانب مديرية الموارد المائية)، والهدف من إنشاء المعمل ضبط أسعار مادة البيض مما يقلل من تكلفة المنتج والتسويق، علماً أن إنتاج المعمل السنوي يبلغ 8 ملايين طبق

وفيما يخص إنتاج منشأة دواجن طرطوس من البيض أوضح أن “إنتاج المنشأة بلغ مليونين و950 ألف بيضة خلال شهر تشرين الثاني من العام الحالي من أصل المخطط إنتاجه والبالغ 4 ملايين بيضة، بنسبة تنفيذ بلغت 74 % ، منوهاً إلى أن انخفاض إنتاج البيض يعود لعدم ورود الصيصان من المنشآت المنتجة نتيجة الحصار الاقتصادي، في حين بلغت المبيعات في المنشأة ملياراً و 500 مليون ليرة”.

وبالنسبة لأسعار البيض فإن المنشأة كم أشار تتقيد بالأسعار التي تضعها مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك، وتقوم ببيع المنتج بسعر أقل من أسعار القطاع الخاص وبنوعية جيدة جداً.

وتراجعت نسبة إقبال تربية الدواجن في محافظتي اللاذقية وطرطوس ومحافظات أخرى، ويعود ذلك بحسب مربون إلى ارتفاع التكاليف، وقلة الأعلاف، على الرغم من أن طرق تهريب الدواجن إلى الخارج مفتوحة.