لكل السوريين

وحدة مياه الطبقة: الأعطال متفرقة والصيانة متكررة نتيجة الاهتراء والقِدم

الطبقة ـ ماهر زكريا

تعتمد وحدة مياه الطبقة صيانة شبكة وخطوط المياه بشكل دوري نتيجة الاهتراء والقدم في الشوارع الرئيسية والفرعية إضافة لأعطال المضخات المرافقة لذلك.

ولإنهاء حالات قطع المياه ومشكلة ضعفها في أحياء المدينة؛ تعمل وحدة المياه جاهدة لصيانة المضخات المعطلة وتأمين استمرار ضخ المياه في الشبكة من مصدرها، بشكل يؤمن وصولها إلى منازل المدينة عبر خطوط الشبكة الرئيسية والفرعية.

وتنظم وحدة المياه ساعات عمل المضخات بتشغيلها بشكل دوري حفاظاً على سلامتها من الأعطال، رغم ضرورة تأمين عدد من المضخات الجديدة لوحدة مياه مدينة الطبقة، بعد أن باتت المضخات قديمة مرتبطة بالعام الذي تأسست فيه وحدة المياه والوقت الطويل في استخدامها.

أسباب الأعطال والكسور

وللاستفسار عن طبيعة الأعطال في شبكة المياه وأهمية صيانتها بشكل دوري التقت صحيفة السوري مع الرئاسة المشتركة لوحدة مياه الطبقة حمود الشيخ، والذي أكد خلال حديثه أن “وحدة المياه قامت بصيانة شبكة المياه خلال الأيام الماضية واستبدال مناطق الكسور المتكررة نتيجة التهبيطات في التربة والاهتراء المرافق لخطوط المياه التي باتت قديمة”.

مناطق إصلاح الأعطال

وأشار حمود إلى أن الكسور والأعطال ظهرت في مناطق متفرقة وبشكل متكرر، ومن تلك المناطق خط مياه البيذار الذي يتراوح قطره حوالي 3 إنش وبطول 7 أمتار، حيث عملت ورشة المياه على استبدال القطعة والتأكد منها، وكذلك منطقة المكابس الذي ظهر فيها كسر في خط الانترنيت والذي تم استبداله بطول 6أمتار.

ويضيف “كما كانت هناك بعض المواقع التي تحتاج لصيانة كسر أو استبدال سكر أو العمل على عدم تسريب مياه الشبكة، ومنها شارع حميدي الدكان وشارع حسين التموين ومنطقة الكسارة وشارع المنغية وتبديل سكر غسيل للشبكة هذه المشاكل كانت خلال 3 أيام ماضية”.

مضخات يتم صيانتها

ويوضح “يتم حالياً صيانة مضختين موجودتين في السد لضخ المياه الخامية دون تصفية، حيث أن إحداها بيتم إصلاحها في الصناعة في حين سيتم إصلاح الثانية بعد تركيب المضخة الأولى، وكما سيتم ضخ المياه في خط الجرافات بعد صيانة الخط الرئيسي لتلك المنطقة وكان الخط قديم يحتاج لعملية لحام الشبكة ليوضع بالخدمة خلال 24 ساعة”.

ونوه حمود لوجود عدة صعوبات في العمل وهي الكسور المتكررة نتيجة الضغط على الشبكة دون استهلاك وبلغ عددها 13 كسر تواجدت في الشبكة منها في الخطوط الفرعية والرئيسية.