لكل السوريين

الاحتلال التّركيّ يحول موقع نبي هوريّ الأثريّ إلى مسجد

أقدم الاحتلال التّركيّ على تغيير معالم موقع “نبي هوريّ” الأثريّ الواقع في ناحية شرا شمالي عفرين المحتلّة بريف محافظة حلب.

أظهرت صور انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي من عفرين إقدام الاحتلال التّركيّ على العبث بموقع (قلعة نبي هوري)، وتغيير معالمه، وبناء مسجد في باحة الموقع الأثري.

النبي هوريّ والتي تعرف أيضاً بـ(مدينة كورش أو سيروس) تقع شمال شرق مدينة عفرين بنحو 45كم وتتبع لناحية شران، وتبعد عن مدينة حلب 70كم. ويعود تاريخ الموقع الأثريّ إلى حوالي 312 قبل الميلاد.

واحتلّ جيش الاحتلال التّركيّ ومرتزقته موقع نبي هوري إبّان احتلالهم لمدينة عفرين وأريافها في العام 2018، بعد أن شنت عملية عسكرية مع مجاميع الفصائل المرتزقة.

وتعرّضت المواقع الأثرية على مدى سنوات الاحتلال إلى العديد من عمليات الحفر الجائرة من قبل الاحتلال التركي بهدف سرقة ونهب اللقى الأثرية ونقلها إلى تركيا بحسب تقارير مديرية الآثار في مقاطعة عفرين.

وتظهر الصور أعمال بناء وتغيير معالم الموقع الأثريّ وتعليث أعلام الدولة التركية. كما تظهر الصّور أيضاً تشييد أبنية إضافية في الموقع وضع فيها منبر إمامة، إضافة إلى مجسّمات مزينة بالهلال، ممّا يشير إلى تحويله إلى مسجد.