لكل السوريين

أبرزها الخدمات التعليمية.. لأول مرة في شمال وشرق سوريا، تأهيل مركز لذوي الإعاقة السمعية من الأطفال في الرقة

السوري/ الرقة ـ بمبادرة من مجلس الرقة المدني ولجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مدينة الرقة، تم تأهيل وتجهيز مركز الإعاقة لدى الأطفال من ذوي إعاقة الصم والبكم والمكفوفين، والذي يعتبر الأول من نوعه في شمال وشرق سوريا.

المركز الذي تم تسميته باسم الشهيد فيصل بشير الهويدي، يضم حاليا 130 طفلا من ذوي الإعاقة السمعية والمكفوفين، يعمل بإشراف مباشر من قبل المجلس المدني في الرقة.

صحيفتنا التقت بالإداري في مركز الصم والمكفوفين في الرقة، عيسى إبراهيم الشيخ، الذي قال “يعمل المركز على تقديم خدمات التعليم والدعم الاجتماعي والنفسي لذوي الإعاقتين السمعية والبصرية، وتم تأهيله من قبل المجلس المدني”.

ويضيف “تتراوح أعمار الأطفال الذين تقدم لهم الخدمات من سن الـ 4 إلى 14 عاما، ويعتمد منهاج التعليم في المركز على تمكين من اللغتين والإشارة، ومن الخدمات الأخرى تحسين إمكانية النطق للأطفال الذين قاموا بإجراء عمليات زرع حلزون أو الأطفال الذين استعانوا بسماعة كمعينات سمعية”.

ويوضح “ليس لدينا إمكانيات لتوسيع المركز حاليا لأنه يحتاج إلى استكمال وتأهيل بناءه، وهذا مكلف بسبب غلاء الأسعار، وعلى الرغم من ضعف الإمكانيات إلا أن المركز يقدم خدمات بمستوى عالي، ويتألف من أربعين عضو ما بين مدرسات وميسرات وإداريات”.

ونوه الشيخ إلى أن أعضاء الفريق مدربون وخاضعون لدورات تختص ببرامج لتسهيل عملية التدريب التي يخضع لها الأطفال بجميع الأعمار، وأغلب أعضاء الفريق من النساء ولديهن كفاءة في العمل، والمركز يكفل خدمة النقل للأطفال من المنزل إلى المركز.

تقرير/ مطيعة الحبيب