لكل السوريين

في ذكرى اليوم العالمي للسلام

محمد عزو

إن للسلام أهمية ومعنى والسلام العالمي على الأرض، هو مفهوم الحالة المثالية للمحبة، وللسعادة  والحرية والسلام العادل داخل وبين جميع الشعوب والامم على أرض المعمورة.

وفكرة السلام المتمثلة بعدم وجود عنف على أرض المعمورة، هي أحد الدوافع التي تحفز الشعوب وأمم الارض على التعاون طوعاً وبمحض إرادتها.

ففي العشر الأواخر من شهر أيلو ل المنصرم للعام2020 ، احتفل العالم باليوم العالمي للسلام، وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة، أعلنت وقف هذا اليوم كيوم مكرس لتعزيز مُثُل السلام، عبر هدنة مدتها/24/ ساعة من تجنب العنف ووقف إطلاق النار.

ويتم الاحتفال بهذا اليوم منذ عام1981 وهذا الاحتفال يتم لبناء عالم يملؤه السلام، فالأمور التي تمحو السلام كثيرة ومتعددة، ولا تستطيع دولة لوحدها القيام بمحاربتها، لذلك أعلن عن اليوم العالمي للسلام من قبل الامين العام للامم المتحدة( انطونيو غوتيريش) لتوحيد كافة الحكومات.

وفي شهر آذار دعا غوتيريش كل الأطراف المتحاربة إلى إلقاء السلاح، وكانت رسالة الامين العام موجهة للأطراف المتحاربة، في حين أنه كانت هناك حاجة إلى التضامن والتعاون عبر الحدود والقطاعات، ومشاركة كل الاجيال والتعاون مع بعضها البعض، كما دعا لتوحيد جميع الحكومات والمجتمعات المدنية في العالم للعمل على تحقيق الأمن والاستقرار والسلام من خلال النقاش والحوار.

ففي كل عام من هذا اليوم يتم إلقاء خطابات السلام في كل مكاتب الامم المتحدة في جنيف، ويكون الهدف من وراء هذه الخطابات، هو تمكين وتعزيز الحوار حول تحقيق التوافق، والوصول إلى حل النزاعات حول العالم وخلق السلام في المجتمعات.

وحول كيفية الاحتفال بيوم السلام العالمي، حيث يتم الاحتفال بطرق متعددة، من خلال ماهية الناس ونوعيتهم في المجتمع وكذلك تثقيفهم بشكل واعي عن كيفية أن نحقق السلام وأهميته، وأحياناً تكون هناك مشاركات في جلسات تأمل جماعية، ووقفات سلمية ولحظات الصمت، وفي الجلسات الحوارية يتم السماح للأطفال والشباب بالمشاركة في الحديث.

وتتم أحياناً مثل هذه الجلسات في المدارس والجامعات، ويمكن الاحتفال بهذا اليوم من خلال التجهيز لمعارض فنية للسلام وعرض أفلام تهدف إلى نفس الموضوع، وإقامة حفلات موسيقية وغنائية وغيرها من الاحتفالات الثقافية.

اليوم هناك خصوصية أيضاً للسلام في الدول المستقرة، لأن نقيض السلام ممكن أن يخلق في أي زمان وفي أي مكان في المدرسة أو في المنزل أو حتى في الشارع، أو حتى بين الدول نفسها؛ لذا يجب الدفاع وحماية فكرة السلام والدفاع عنها وتطويرها والاحتفال بأهمية تحقيقها بين الشعوب.