لكل السوريين

في مراحله الأخيرة، وكورونا حالت دون إتمام المشروع.. مول الطبقة يتهيأ للافتتاح

السوري/ الطبقة ـ تقترب شركة الشمال من الانتهاء من مشروع مول سنتر الطبقة كسوق طابقي وحضاري في وسط المدينة بعد التباطؤ الذي أخر إنهاء بنائه، حيث بدأ العمل على إنشائه في شهر حزيران من عام 2018م.

ووصلت شركة الشمال للتعمير والإنشاءات في منطقة الطبقة إلى المرحلة النهائية من إنشاء المول التجاري الواقع بالقرب من السوق الرئيسي وذلك بهدف تنشيط الحركة التجارية في المنطقة وإعادة إعمارها.

وفي خطوة متسارعة من العمل رغم العقبات والظروف التي عرقلت العمل استطاع القائمون على العمل تخطي المعوقات والانتهاء من المراحل المتتابعة للمشروع، ليصل إنجاز المشروع في المرحلة الحالية إلى مرحلة تشطيبات الاكساء.

تقسيمات المول

وللاطلاع على المراحل التي وصلت إليها عملية إنشاء المول كان لصحيفة السوري لقاء مع عضو المكتب الفني لشركة الشمال للبناء والتعمير والمشرف على مشروع سنتر الطبقة أحمد الحسن، والذي أكد أن مساحة المول تبلغ 5000متر مربع ويضم 84محل تجاري و28صالة تجارية و6 مطاعم وكافتيريات و7 أكشاك.

الحسن أشار إلى أن المبنى يتألف من طابقين، ومن المتوقع أن ينتهي المشروع خلال مطلع الشهر الثامن، وأن العمل يمر بمراحل الاكساء الأخيرة بعد تركيب السطح والحجر والزجاج، لافتا إلى أن المول يخفف الضغط والازدحام عن السوق وفق مواصفات تناسب الحركة التجارية ودورها في المدينة والمنطقة بعد نجاح الأسواق الطابقية في الدول الأخرى.

عوائق مرحلية خلال العمل

وذكر أحمد أن مشروع المول يهدف إلى دعم حركة التجارة في المنطقة وإعادة إعمارها ومنع احتكار المحال التجارية والمساعدة في ضبط أسعار والإيجارات المرتفعة، وأن الشركة بدأت العمل على إنشاء المول في شهر حزيران من عام 2018م، إلا أنه تأخر انجاز المشروع لعدة ظروف كان أبرزها القصف التركي على المناطق الحدودية، بالإضافة إلى العوامل الجوية في فصل الشتاء.

فرص عمل جديدة

ونوه أحمد بأن المول يوفر فرص عمل عديدة لأبناء المنطقة، حيث أن أصحاب الحرف كالنجارة والبناء أصبحت لديهم فرص عمل ضمن مرحلة تشييد المبنى.

وتخطى عدد العاملين فيه حاجز الـ 300 عامل، بين نجار وبناء وبلاط وورشات حدادة ودهانات، وبعد الانتهاء من عملية تسليم المبنى سيهيأ العديد من فرص العمل وإدخال العدد المناسب من أبناء مدينة الطبقة للانخراط في التجارة وسوق العمل ما يقلل من البطالة التي يعاني منها الشاب في هذه الأوقات، ويوفر انتاج اقتصادي من حركة التجارة داخل المدينة بشكل يناسب جميع الأطراف من ناحية المستهلك والبائع.

مطاعم وصالات رياضية

وعقّب أحمد على أن المول يضم في طابقه الأرضي 84 محل تجاري، ومساحة كل واحد تصل لـ 15 متر مربع، أما الطابق الأول فيتألف من 23 صالة  و3 مطاعم، في حين أن الطابق الثاني يضم عدة صالات رياضة وأخرى صالات ألعاب ترفيهية للأطفال تناسب الجنسين.

كورونا أبرز العوائق

وقال أحمد أن هناك “ظروف خارجة عن إدارة العاملين مرت بها المنطقة ومنها جائحة كورونا، التي أخرت إتمام عملية بناء المول، وكذلك كان الدعم يعتمد على الدخل الذاتي من أرباح شركة الشمال المشرفة على المشروع”.

وأشار إلى أن هذه الصعوبات أدت إلى توقف العمل لفترات طويلة، حالت دون إنجاز المشروع وأخرت عملية تسليمه في وقته المحدد، منوها إلى أن عملية التسليم ستتم في مطلع آب المقبل.

وعن الاستثمار، أشار الحسن إلى أنه يحق للشركة أن تستثمر المول لمدة ثلاث سنوات، وبعد الانتهاء ستقوم بتنظيم العقود مع المستثمرين، ويشترط أن تكون المهن ضمن المول تختص ببيع الذهب والحوالات والألبسة والأجهزة الالكترونية والعطورات والموبايلات وغيرها.

والجدير ذكره أن مول سنتر الطبقة يهدف ليحقق الاكتفاء الذاتي للاقتصاد المحلي نتيجة لأهمية التجارة في المنطقة وإمكانية تطوير الحركة التجارية بعد عمليات جذب المستثمرين المتوقعة من التجار.

تقرير/ ماهر زكريا