لكل السوريين

رغم تراجع خطورته.. الشؤون الاجتماعية في الطبقة تتخذ خطوات استباقية لمكافحته

السوري/ الطبقة ـ اتخذت لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل في الإدارة المدنية الديمقراطية في الطبقة عدة خطوات احترازية للوقاية من كورونا، وذلك بإنشاء مركز حجر صحي قرب معبرها يتخلله تقديم المساعدات الغذائية والصحية لمن شملتهم مدة الحجر البالغة 14 يوم.

وفي إطار خطوات استباقية تجنبا لانتشار فيروس كورونا في الطبقة؛ جهزت لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل في الطبقة مركز الحجر بجميع المستلزمات التي يحتاجها القادم إلى المدينة خوفاً من الاشتباه بإصابته وحرصاً على سلامته والتأكد من عدم حمله لفيروس كورونا.

ويساهم المشرفين في مركز الحجر على تنظيمه، وذلك باستقبال من يشملهم العزل، بدءاً من تسجيل الأسماء وأخذ البيانات الصحية لحظة الدخول إلى لحظة الخروج من المركز مع الالتزام بالإجراءات الوقائية لكل شخص خلال فترة الإقامة داخله.

وللاطلاع على الاجراءات التي تخص التقيد بمدة الحجر، التقت صحيفة السوري مع الرئاسة المشتركة للجنة الشؤون الاجتماعية والعمل ليلى محمد التي أكدت على ضرورة اتخاذ التدابير المناسبة لضبط حالات مرضية قادمة إلى مدينة الطبقة وذلك حرصاً من الإدارة المدنية الديمقراطية للحد من الإشاعات بوجود حالات إصابة بمرض كورونا.

وأضافت “نهدف من خلال هذه الخطوات حماية أبناء المنطقة من التأثيرات السلبية للفراغ الاستقصائي الذي يتركه التهاون بانتشار المرض”.

وأشارت إلى أنه من ضمن الإجراءات الاحترازية هو التجاوب مع حالة عمل المعابر، والتناوب في إغلاق المعبر وفتحه بحسب ما هو مخصص له.

واعتبرت أن هناك عدة مهام ترتبط بمركز الحجر الصحي ومنها المكان و القدرة الاستيعابية له حيث كان من المناسب في الوقت الراهن من تحديد مدرسة تقع قرب معبر الطبقة تتضمن 8 غرف وتتسع لحوالي 50 شخص زودت بالأسرة و الفرش والأغطية اللازم لذلك.

ولفتت إلى أن المركز زود بخزانات المياه، وتم توزيع المواد الغذائية للنزلاء إضافة لتجهيز الحمامات ومواد النظافة ومستلزمات صحية أخرى.

ونوهت ليلى إلى وجود عدة مناشدات طالبت المنظمات الإنسانية وأطراف طبية دولية لتحمل مسؤولياتها كاملة وخصوصاً بعد وجود حالات صحية صعبة لمصابين بمرض السرطان يحتاجون لعناية خاصة وجرعات من الأدوية تخص وضعهم كما هم بحاجة لمستوى غذائي معين لكن الاستجابة كانت بطيئة جداً رغم المخاطبات المتكررة لهم وفي حالات متتابعة.

وختمت ليلى حديثها أن لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل تتابع الوضع عن قرب حيث أشرفت على الحالات التي دخلت المركز وحددت في ثلاث دفعات منذ افتتاحه في حين تتواجد الدفعة الرابعة حالياً داخل المبنى والتي يبلغ عددها 13 شخص حيث يرتبط وجودهم بانتهاء فترة الحجر.

تقرير/ ماهر زكريا