لكل السوريين

دمشقيون: المبادرة التي أطلقها مجلس العاصمة ’’خزعبلات’’، ونريد حلول جذرية

السوري/ دمشق ـ انتقد عدد من أهالي العاصمة دمشق ما أسموها المبادرة التي أطلقها مجلس محافظة دمشق لبيع الخضراوات بشكل مباشر للمواطنين في عدة أحياء في المدينة.

ووصف العديد من المواطنين أن هذه المبادرة ما هي إلا ’’إجراءات سريعة الزوال’’، مطالبين بحلول جذرية لحل مشكلة الغلاء الفاحش، التي لا تبدو في الوقت الحالي تلوح في الأفق.

وأطلق مجلس محافظة دمشق مبادرة أسماها ’’نص عليك ونص علينا’’ يقوم من خلالها بالإشراف على بيع الخضار عن طريق السيارات التي تتواجد في الأحياء.

رمضان، من سكان حي التضامن الدمشقي، قال “عليهم (الحكومة السورية) البحث عن حلول جذرية ومستدامة، والابتعاد عن كل هذه الخزعبلات، والأفكار المؤقتة، كالمبادرات والفعاليات التي يهدفون من خلالها الظهور إعلاميا”.

وطالب بضرورة الإسراع بضبط الأسعار في الأسواق، واللجوء إلى العقوبات الصارمة بحق المتلاعبين بأسعار البضائع في الأسواق، واصفا إياهم بأنهم ’’يستغلون أي انخفاض للعملة المحلية أمام العملات الأجنبية، دون رقيب”.

أبو حامد، أحد سكان حي المزة، قال “حتى آلية المبادرة غير صحية، فهي تعتمد على بعض من الكميات القليلة أصلا من المنتجات، وتصبح مقصدا تسبب ازدحاما شديدا”.

وناشد أبو حامد الجهات المعنية، بإيجاد حلول أكثر فاعلية، تهدف من خلالها إلى الحد من الارتفاع الجنوني في الأسعار، معتبر أن ما يحدث أصبح خارجا عن قدرة المواطن على مواصلة الحياة، واصفا هذه المبادرة بـ ’’الفقاعات’’ والهدف منها إعلامي فقط.

وأطلق مجلس دمشق مبادرة قبل أيام، يقوم من خلالها ببيع الخضراوات عبر سيارات جوالة تقصد بعض أحياء العاصمة، في وقت تهاوت فيه قدرة المواطن الشرائية نتيجة الهبوط الغير مسبوق لليرة السورية أمام الدولار، ما نتج عنه ارتفاع عكسي لكافة الأسعار في الأسواق.

وغطت المبادرة أحياء محددة في العاصمة، وهي ’’الورود، قدسيا، المزة، البلد، الدويلعة، الميدان، دمر، برزة، التضامن، مزة الشيخ سعيد’’.

تقرير/ سعد ناصر