لكل السوريين

انتفاضة السويداء تنفّذ مظاهرتها المركزية.. وتدين الغارات على المدنيين

تواصلت الاحتجاجات الشعبية في مدينة السويداء وقرى وبلدات الريف رغم تراجع الزخم الإعلامي لتغطيتها بسبب تركيزه على أحداث غزة، وأكدت الفعاليات الأهلية في المحافظة على مواصلة تظاهراتها إلى أن تحقق مطالبها بالتغيير السياسي وإقامة دولة القانون.

وتجمع المئات في ساحة الكرامة وسط مدينة السويداء في تظاهرة مركزية جديدة وحزينة على ضحايا القصف العشوائي الاردني للمدنيين العزل، وحمل المشاركون والمشاركات لافتات تدين هذا القصف الذي أدى إلى مقتل عدد من المدنيين.

كما حملوا صورة للعقيد المتقاعد نزيه الحلبي الذي كان أحد رواد ساحة الكرامة، واستشهد مع عدد من أفراد أسرته في الغارة الجوية التي استهدفت الأحياء السكنية في بلدة عرمان بريف السويداء الشرقي، ونفى أهلها أن يكون متورطاً بأي شكل من الأشكال في تجارة المخدرات.

وتثبتوا في زاوية من الساحة تمثالاً رمزياً للمعتقلين بعنوان “صوتكم أجنحتي”، في إطار الحملة الخاصة بالمعتقلين التي انطلقت في المحافظة منذ أيام، ونصبوا خيمة في الساحة للتأكيد على ثبات واستمرار الحراك الشعبي.

استمرار الحراك

واصلت الفعاليات المدنية والأهلية في المحافظة احتجاجاتها بشكل يومي، واستمر توافد المحتجين للمشاركة في التظاهرة المركزية في ساحة الكرامة التي باتت رمزاً ومقصداً لكل من يريد التعبير عن موقفه وتأييده ودعمه للحراك المستمر.

ولم تهدأ المظاهرات الصباحية في ساحة الكرامة، والمظاهرات المسائية في مختلف القرى والبلدات منذ أكثر من ستة أشهر، وواصل المحتجون رفع الشعارات التي تطالب بالتغيير السياسي استنادا إلى القرار 2254، والقرارات الأممية ذات الصلة.

وتصاعد تفاعل مختلف الأطياف والشرائح الاجتماعية في المنطقة مع هذه الاحتجاجات.

وللتأكيد على استمرار الحراك ووحدة الموقف، نفّذ ناشطون وقفات متزامنة في عشرين قرية وبلدة في المحافظة، حيث أطلق الحملة ناشطون من الريفين الجنوبي والغربي فيها، وقال أحد منظمي الحملة إنها جاءت لتؤكد على التلاحم بين المحتجين، ودعا مناطق المحافظة الأخرى للانضمام إلى الحملة ليكون الحراك موحداً.

وثيقة مرجعية

من أجل  توحيد الصفوف لدعم استمرار الانتفاضة السلمية في المحافظة، استقبل مجلس الهيئة الاجتماعية للعمل الوطني بالسويداء، وفداً من تحالف التيار الشعبي للعمل الثوري والكتلة الوطنية والحركة الشبابية، بهدف التباحث للوصول إلى موقف مشترك حول المسائل التي تخص الحراك الشعبي، وقدم التحالف الثلاثي وثيقة إعلان مبادئ تتضمن موقفه من القضايا المطروحة على الساحة المحلية والوطنية إلى الهيئة للاطلاع عليها.

كما قدمت الهيئة إلى التحالف “وثيقة مرجعية” خاصة بها حول نشاط المكونات المتعددة في ساحة الكرامة وعلى مساحة المحافظة.

وتم الاتفاق على تدارس ما جاء بالوثيقتين وتبادل الرأي حولهما في لقاء لاحق، وانتهى اللقاء بالاتفاق على موعد هذا اللقاء بين الجانبين.