لكل السوريين

ترامب يواجه المزيد من المصاعب القانونية.. وولاية جديدة تستبعده من خوض الانتخابات التمهيدية

تعرض دونالد ترامب لضربة قضائية مزدوجة تمثلت في رفض محكمة فدرالية منحه الحصانة الرئاسية في قضية اقتحام الكونغرس عام 2021، وقبول محكمة أخرى دعوى قضائية مدنية رفعها ضده ضابطا شرطة كانا مكلفين بحماية الكونغرس أثناء اقتحامه، مطالبين بتعويضات ضخمة بسبب ما لحق بهما من إصابات بالغة.

ويواجه ترامب أربع تهم جنائية منفصلة، تتعلق بجهوده لإلغاء هزيمته في الانتخابات الرئاسية عام 2020 في ولاية جورجيا، واتهامات في واشنطن لدوره في هجمات الكونغرس.

كما يواجه لوائح اتهام جنائية تتعلق بتعامله مع وثائق حكومية سرية في ولاية فلوريدا.

وفي ولاية نيويورك يواجه ترامب وعائلته والمسؤولون التنفيذيون في منظمة ترامب، تهمة احتيال في محكمة مدنية، أصدر القاضي حكماً بأن “منظمة ترامب ارتكبت احتيالا”.

وهذا الحكم هو الأول الذي تصدره محكمة أميركية تؤكد أنه يمكن محاكمة الرؤساء مثل أي مواطن آخر، وجعل من ترامب أول رئيس أميركي حالي أو سابق، يواجه تهماً جنائية.

ومن المقرر أن تبدأ محاكمته في هذه القضية في الرابع من شهر آذار المقبل.

كولورادو تستبعد ترامب

في قرار غير مسبوق، قضت المحكمة العليا في ولاية كولورادو الأميركية بعدم أهلية الرئيس السابق ترامب لخوض انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية للانتخابات الرئاسية في هذه الولاية، بسبب ما قام به خلال اقتحام حشد من أنصاره مقر الكونغرس.

واستبعدت المحكمة ترامب من خوض هذه الانتخابات في الولاية بسبب دوره في هجوم أنصاره على مبنى الكونغرس في السادس من كانون الثاني 2021،  ليصبح ترامب أول مرشح رئاسي في تاريخ الولايات المتحدة غير مؤهل لدخول البيت الأبيض بموجب بند نادر الاستخدام في الدستور الأمريكي يمنع المسؤولين الذين شاركوا في “تمرد” من تولي المنصب.

وقالت المحكمة في قرارها إنها خلصت إلى “أن الرئيس ترامب ليس أهلاً لتولي منصب الرئيس بموجب المادة الثالثة من التعديل الرابع عشر لدستور الولايات المتحدة”.

ويرتكز الحكم إلى التعديل الرابع عشر لدستور الولايات المتحدة  الذي يمنع أي شخص سبق له أن أقسم على الولاء لدستور الولايات المتّحدة من أن يشغل أي منصب منتخب إذا ما نكث بقسم اليمين عبر مشاركته في تمرّد.

وكانت المحكمة الابتدائية في الولاية قد اعتبرت أن هذا التعديل لا يسري على ترامب لأن منصب الرئاسة غير مشمول بقائمة المناصب الفدرالية المنتخبة المعنية، واعتبرت أن ترامب لم تكن صفته “متوليّاً لمنصب في الولايات المتحدة”، إذ يميّز الدستور الأميركي الرئاسة عن المناصب الفدرالية.

ولاية ماين تقرر عدم أهلية

وفي قرار مفاجئ، قررت ولاية ماين الأميركية عدم أهلية دونالد ترامب للمشاركة في انتخابات الولاية التمهيدية لانتخابات الرئاسة المقبلة.

وأزالت مسؤولة عن الانتخابات في ماين ترامب من لائحة الاقتراع لعام 2024، في قرار هو الثاني الذي تستبعد ترامب من الانتخابات، بعد قرار المحكمة العليا في كولورادو حكمها الذي أزاله من الاقتراع في وقت سابق من الشهر الماضي.

وقالت المسؤولة الديمقراطية في ولاية مين شينا بيلوز، المكلفة تنظيم الانتخابات في بيان إن ترامب “غير مؤهل لمنصب الرئيس بموجب التعديل 14 للدستور الذي يستبعد أي شخص شارك في أعمال تمرد من تولي أي مسؤولية عامة”.

وكتب بيلوز: “أنا لم أتوصل إلى هذا الاستنتاج باستخفاف، الديمقراطية مقدسة، إنني أدرك أنه لم يحرم أي مسؤول عن العلاقات الخارجية لأي ولاية على الإطلاق أي مرشح رئاسي من الوصول إلى الاقتراع بناءً على القسم الثالث من التعديل الرابع عشر، ومع ذلك فإنني أدرك أيضاً أنه لم يسبق لأي مرشح رئاسي أن شارك في تمرد”.

يذكر أن الأحكام التي اتخذت ضد ترامب يمكن أن تمهّد الطريق للمزيد من الدعاوى القضائية ضده بسبب دوره في التحريض على العنف، في حين ينفي أنه ارتكب أي مخالفة، ويصف الاتهامات الموجّهة له بأنها “اضطهاد لمعارض سياسي”.

ولا يزال بإمكانه أن يطعن في الأحكام أمام المحكمة العليا التي تضم ستة قضاة من المحافظين وثلاثة قضاة من الليبراليين.